السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| نائب رئيس شعبة الذهب يوضح أسباب تراجع أسعار المعدن الأصفر

أرشيفية
أرشيفية

كشف لطفي منيب نائب رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية، أسباب تراجع أسعار الذهب خلال الأيام الماضية.

وقال منيب في تصريحات لقناة "الحدث اليوم": "الأزمة كانت تسعير دولار ونقص سيولة دولارية وهو ما أدى لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي وسعر الدولار يقيم عليه كل المعادن".

وأضاف: "أي معدن يستورد بالدولار؛ ومن الطبيعي أنها تقيم على سعر الدولار الموجود، فسعره بعد صفقة رأس الحكمة تراجع بنسبة 30% وهو أمر جيد وطبيعي لأن كل ما تم تسعيره على سعر الأزمة كان من المفترض أن تتراجع إلى السعر الطبيعي ومن المفترض أن يتراجع السعر أكثر".

وتابع: "أي سلعة مستوردة بالدولار سيكون من الطبيعي أن نكون مربوطين به؛ مع هبوط الدولار بنفس النسبة سوف تتراجع أسعار السلع المستوردة".

وواصل: "إن شاء الله لن يرتفع الدولار مجددا وان تصل أسعار الدولار في السوق الموازية إلى السعر الرسمي؛ وطالما نسير في الطريق الصحيح ونجذب استثمارات مباشرة تدخل سيولة سوف نجد أسعار السلع في تراجع".

وشهد سعر الذهب انخفاضا منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة يوم الجمعة الماضية قبل أن يشهد ارتفاعا في منتصف تعاملات اليوم الأحد بقيمة 25 جنيها في الجرام، مقارنة بمستواه في بداية التعاملات.

وكان سعر جرام الذهب ارتفع 25 جنيها في بداية التعاملات مقارنة بمستواه مساء أمس، ليصبح مجموع الارتفاع 50 جنيها حتى منتصف التعاملات.

وهبط سعر جرام الذهب بقيمة 450 جنيها خلال الفترة منذ مساء الجمعة وحتى مساء أمس، بعد إعلان تفاصيل صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة.

وفي وقت سابق؛ توقع مستشار وزير التموين لشؤون الذهب أن يتراجع سعر الجرام عيار 21 إلى مستوى الـ 2700 جنيه.

وذكر أن سعر الذهب ربما يتراجع أيضا 100-200 جنيه عن مستوى 2900 جنيه مضيفا: "اقتربنا من السعر العالمي لان الأوقية عالميا وصلت 2040 دولار؛ والأن تراجع السعر من 4100 جنيه وقلت في السابق لا يجب أن يشتري الناس بأسعار غير حقيقة؛ والجنيه الذهب بيع بـ 33 ألف و500 جنيه والأن وصل إلى 23 ألف جنيه".