الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: الإخوان اشتروا الدولار بسعر مرتفع وغير قادرين على التخلص منه

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة؛ الخبير الاقتصادي؛ أن حائزي الدولار الأمريكي والمضاربين في السوق السوداء تعرضوا لخسائر كبيرة منذ يوم أمس.

وقال بدرة في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء عقد اجتماعات مع المسؤولين في وزارة التموين والصحة ومحافظ البنك المركزي؛ وسوف يتم تلبيه التراكم الموجود في الموانئ وهو ما يؤدي لانفراجه في الأسواق لان مستوى الأسعار سوف تتراجع".

وأضاف: "أتمنى أن تتراجع الأسعار بشكل أكبر؛ نحن دولة مستهلكة في رمضان والطلب على السلع يكون كبير في هذا الموسم ومستوى الدخل مهما ارتفع هناك اسر تحاول أن ترضى اسر أخرى ولدينا من يخرج كرتونة رمضان وهو ما يؤدي إلى زيادة في الطلب على السلع".

وتابع: "قلت إن المضاربة في سعر الصرف لن تكون مستقرة وقلت ستكون هناك فترة لن يمكن لحائزي الدولار التخلص منه؛ عناصر الإخوان في حالة مخزية من يوم أمس لأنهم غير قادرين على التخلص من الدولار الذي اشتروه بأسعار مرتفعة".

وواصل: "لقد اشتروا الدولار بأسعار مرتفعة للغاية؛ لقد خسروا بسبب تراجع الدولار وما يحزنني أنهم اخذوا جزء من الناس خلفهم بسبب الشائعات وهو ما تسبب في خسائر لهم؛ نصحت الناس من حائزي الدولار بشراء الشهادات الدولارية لأن المواطن سيكون متأكد من العائد في البنك؛ اما من يمتلك الجنيه المصري فنصحتهم بشراء الشهادات بالجنيه المصري؛ جزء من الناس استمع لذلك وجزء لم يستمع وتعرضوا للخسارة بداية من يوم أمس".

وشهد سعر الدولار في السوق السوداء تراجع كبير منذ الإعلان عن مشروع رأس الحكمة والذي سيوفر سيولة دولارية كبيرة للبلاد.

وتراجع الدولار في تعاملات السوق السوداء بما يساوي 15 جنيه ليصل إلى نحو 49 جنيه بعد أن كان تجاوز حد الـ 63 جنيه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قد شهد أمس توقيع صفقة استثمارية كبرى مع دولة الإمارات، ممثلة في شركة أبو ظبي القابضة "ADQ" لضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار في مدينة رأس الحكمة خلال شهرين.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي أمس، إن إجمالي قيمة الصفقة الاستثمارية لمدينة رأس الحكمة يبلغ 35 مليار دولار سيتم تلقيها على دفعتين الأولى بقيمة 15 مليار دولار خلال أسبوع، والثانية بقيمة 20 مليار دولار خلال شهرين قادمين.