الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

محلل سياسي: خطة نتنياهو لقطاع غزة "خلطة مستحيلة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد سليمان جودة؛ الكاتب والمحلل السياسي؛ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي في مأزق مشيرا إلى أنه يقول أمور تتناقض مع بعضها.

وقال جودة في مداخلة مع قناة "الغد": "المأزق الذي يجد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يقع فيه يجعله يتخبط ويقول أشياء تتناقص مع بعضها البعض لأنه يتحدث عن التهجير ثم يتحدث عن خطة لليوم التالي في قطاع غزة واغلاق الحدود بين غزة ومصر".

وأضاف: "نتنياهو يعرف أن منطقة الحدود بين مصر وغزة لا يمكنه الاقتراب منها وإلا سيصيب اتفاقية السلام مع مصر في مقتل؛ القاهرة حذرت الإسرائيليين وأكدت أن الاقتراب من الحدود يتناقض مع اتفاقية السلام".

وتابع: "الحكومة في تل أبيب تعرف هذا الأمر وتحاول أن تقول إنها لا تعرفه؛ ولكن في قرارة نفسها تدرك أنه يجب أن يكون هناك حسابات كثيرة قبل الاقتراب من الحدود؛ استمرار اتفاقية السلام في صالح البلدين وإسرائيل لا تحتمل أن تجنب مصر المعاهدة".

وواصل: "لا اظن أن هناك ما هو أسوأ من ذلك للفلسطينيين؛ عندما تحشر مليون ونصف فلسطيني في منطقة صغيرة؛ ولهذا السبب أتصور ان الإسرائيليين حين يتحدثون عن الدخول إلى رفح فهم يقولون إنهم سوف يفتحون ممرات للفلسطينيين ولكن إلى أين؟ من المفترض أن تكون إلى وسط غزة".

وأكمل: "الأسوأ هو ارغام الفلسطينيين على عبور الحدود المصرية وهو ما سيكون تأثيره كارثيا على إسرائيل نفسها؛ هذا يصطدم مباشرة بمعاهدة السلام وإسرائيل لا تحتمل تجميد أو تعليق معاهدة السلام".

وأوضح: "ما طرحه نتنياهو على أنه خريطة اليوم التالي لما بعد الحرب؛ هي خلطة مستحيلة لأنه يتصرف على أساس أن قطاع غزة منطقة إسرائيلية ويتصرف وكأن المليون ونصف فلسطيني هم إسرائيليون؛ المبادئ على الورق قوية ولكن حين تنزل على الأرض تكون في منتهي الضعف لأنها غير قابلة للتنفيذ".

واختتم: "النية الإسرائيلية شيء والواقع شيء أخر؛ النوايا الإسرائيلية ما أكثرها ولكن الواقع يختلف عن النوايا والمقاصد؛ ولو كانت إسرائيل تفكر في إعادة احتلال قطاع غزة فأتصور أنه لا يمكن أن تفعل الشيء نفسه وتتوقع نتائج مختلفة؛ إسرائيل احتلت القطاع عدة مرات ولم تتمكن من البقاء فيه".