السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل بناه الفضائيون.. زاهي حواس يكشف مفاجأة عن هرم خوفو

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور زاهي حواس؛ عالم الآثار المصري؛ أن الملك خوفو كان يحكم مصر من الهرم، مشيرا إلى أنه كان يفكر في إخفاء حجرة الدفن الخاصة به.

وقال حواس في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "البردية تتحدث عن عصر الملك خوفو وتقول إن الملك كان يعيش في قصره؛ لدينا أدلة تدحض كل ما يقال إن الهرم بناه فضائيين أو بشر من قارة أطلنتس".

وأضاف: "الملك كان يحكم مصر من الهرم؛ منف عاصمة الدولة القديمة كان فيها معبد الاله بتاح والناس تقوم بالتجارة؛ الجيزة كانت عاصمة مصر وأبو رواش كانت عاصمة مصر؛ ولدينا دليلين أكدا على ذلك".

وتابع: "الدليل الأول مقبرة في الجيزة تقول إن ملك من الاسرة الخامسة كان يعيش بجانب الهرم والبردية قالت إن خوفو كان يعيش في مدينة بجانب الهرم تسمى غنخ خوفو؛ الملك خوفو كان يحكم من الهرم".

وأكمل: "الملك خوفو كان يفكر في الحصول على سر الاله تحوت إله الحكمة لكي أبني حجرة الدفن؛ فأخبره نجله أنه يعرف ساحر في الفيوم يعرف سر الاله تحوت ويستطيع قطع رقبة إنسان واعادتها؛ وقف الساحر أمام الملك خوفو؛ ثم سأله الملك كيف تقطع رقبة أنسان؟ فأخبره أنه لا يستطيع أن يقوم بذلك مع انسان".

وأوضح: "الساحر قام بقطع رقبة أوزة ثم أعادها وجرت أمام الناس فاندهش الجميع وطلب منه الملك خوفو أن يعطيه سر الإله تحوت فرفض؛ الملك خوفو كان يفكر في إخفاء حجرة الدفن".

وذكر: "لأول مرة نكتشف ممر خلف الباب الأصلي لهرم خوفو وطوله سبعة متر وعرض 220 سم وسقف جمالوني؛ ووجود هذا السقف يعني أن هناك شيء أسفله؛ لدينا 120 هرم في مصر سواء لملكات أو ملوك؛ أخر ملك بني هرم كان أحمس".

وواصل: "هرم خوفو يختلف عن كافة الاهرامات؛ كل الملوك الذين دفنوا كانوا يدفنوا أسفل الهرم فيما عدا خوفو ووالده دفنا داخل الهرم".

واختتم: "الملك خوفو ترك الغرفة خاوية وبني غرفة على ارتفاع 21 متر عن سطح الأرض وقام بإنشاء غرفة ثالثة بارتفاع 43 متر أعلى سطح الأرض".