الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح تطورات مفاوضات الهدنة في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي عن تطورات مفاوضات الهدنة في قطاع غزة والتي تم برعاية مصرية قطرية أمريكية.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأسبوع الماضي فاجئنا الرئيس الأمريكي وهو مقبل على المعركة الانتخابية واسهمه بدأت في التراجع أمام ترامب وهناك تعاطف من الشعب الأمريكي مع ما يحدث تجاه الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "الرئيس الأمريكي لأول مرة يتحدث مع نتنياهو منذ شهرين وتحدثا لمدة 40 دقيقة ثم أرسل ويليام بيرنز مدير المخابرات الامريكية إلى مصر للاجتماع مع رئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية واجتمعوا لوضع خطة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن".

وتابع: "جو باين وضع إطار بحيث يتم ابرام اتفاق هدنة لمدة 6 أسابيع كما أعلن رفضه الهجوم على رفح في وجود المدنيين؛ ولكن الوفد الإسرائيلي انسحب من المفاوضات وتوجه خلف الوفد ويليام بيرنز مدير المخابرات الامريكية ثم عاد إلى الولايات المتحدة".

وأكمل: "رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو مع الوزراء المتطرفين لا يريدون وقف الحرب؛ القتال لو توقف سوف يطرد نتنياهو من الوزارة ويذهب إلى السجن؛ إطار المفاوضات موجود ولكن دخلنا في التفاصيل؛ حماس طلبت 3 من الاسرى في عملية التبادل وهم مروان البرغوثي واحمد سعدات وعبد الله البرغوثي".

وأوضح: "نتنياهو طلب أن يتم الافراج عن الاسري كما حدث في السابق؛ بحيث يخرج 3 فلسطينيين مقابل كل إسرائيلي وبالتالي دخلنا في مشكلة؛ حماس طلبت خروج القوات الإسرائيلية خارج المدن حال حدث وقف إطلاق النار كما رفضت حماس تحليق الطائرات الإسرائيلية في سماء غزة خلال الهدنة؛ حماس طلبت زيادة اعداد الشاحنات يوميا إلى 400 بالإضافة إلى استمرار ادخال الوقود".

وذكر: "الأمريكيين يتحدثون إنه لو لم الهجوم على رفح يجب أن يتم اجلاء المدنيين أولا؛ وهو أمر صعب لأن هناك مليون و400 ألف فلسطيني موجودين في مساحة 60 كم وأي إطلاق نار سوف يؤدي إلى وفاة الالاف".

واختتم: "إحدى الصحف الامريكية عرضت صور جوية زعمت إقامة مصر إنشاءات في منطقة رفح من أجل استقبال الفلسطينيين ولكن هذا الامر غير صحيح لان مصر تقوم بإنشاء منطقة لوجستية لاستقبال المساعدات".