السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد عيد الفطر 2024 في مصر

عيد الفطر
عيد الفطر

يحرص العديد من المسلمين لمعرفة موعد عيد الفطر 2024 في مصر، حيث يتبادل فيه المواطنين التهاني والهدايا ويتبادلون الزيارات والوجبات الشهية مع الأقارب والأصدقاء، حيث تتميز أجواء عيد الفطر في مصر بالفرحة والبهجة.

موعد عيد الفطر 2024 في مصر

هذا وبدأ العد التنازلي لشهر رمضان المبارك 2024، حيث أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن موعد عيد الفطر 2024 سيوافق يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل المقبل، على اعتبار بداية شهر رمضان 1445 ستكون يوم 11-3-2024.

ويعتمد بتحديد موعد عيد الفطر 2024 في مصر، بشكل رئيسي على مراقبة هلال شهر شوال، الذي هو الشهر الذي يلي شهر رمضان المبارك، ويتم تحديد بداية شهر شوال بعد غروب الشمس في اليوم الـ29 من شهر رمضان، حيث يبدأ البحث عن هلال شهر شوال، وفقًا للتقويم الهجري القمري.

وإذا تمت رؤية الهلال في هذا اليوم، فإن اليوم التالي يكون أول أيام عيد الفطر،. وإذا لم يُرَ الهلال لعدم وجود رؤية واضحة بسبب الظروف الجوية أو غيرها، يكمل الشهر المبارك 30 يومًا، ويصبح اليوم بعد ذلك هو أول أيام عيد الفطر.

وينتظر الموظفين بالقطاع الحكومي والخاص في مصر الإعلان عن موعد إجازة عيد الفطر 2024 رسميًا الشهر المقبل، من جانب الحكومة المصرية، باعتبارها تكون إحدى الإجازات مدفوعة الأجر من جانب المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

الأعمال الصالحة في شهر رمضان 2024:

- إخراج الصدقات: حيث جعل الله زكاة الفطر تخرج في نهاية الشهر المعظم، وبها يعلق صيام العبد، فلا يقبل حتى يخرج هذه الزكاة.

- الصيام: حيث ورد عن النبي أنه قال أن أركان الإسلام خمسة منها صيام شهر رمضان، ومنها إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، والشهادتين وغيرها.

- ختم القران الكريم: فقد أعد الله سبحانه وتعالى لقارئي القران عظيم الأجر والثواب، وتوعدهم بالأجر العظيم والثواب الحسن، وقراءة الحرف الواحد تعطي ثواب حسنة، والحسنة بـ 10 أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.