الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: تنفيذ 556 منشأة للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار في سيناء

الرئيس نيوز

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في محافظتي شمال وجنوب سيناء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم التنمية في شبه جزيرة سيناء.

وأشار الوزير إلى تنفيذ ٥٥٦ منشأة متنوعة في شبه جزيرة سيناء، عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، لافتا إلى الأهمية الكبيرة لهذه الأعمال في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية، والمنشآت الإستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، فضلا عن حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية؛ لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، بما يعمل على استقرار التجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

وتلقى وزير الري تقريرًا من الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية، حول مجهودات تنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول في شبه جزيرة سيناء.

وأوضح التقرير، أنه في محافظة شمال سيناء، انتهت الوزارة من أعمال حماية وادي الجرافي في مركز نخل من أخطار السيول، بتكلفة ٣٢ مليون جنيه، وتنفيذ ١٠ خزانات أرضية على روافد وادي الجرافي بتكلفة تجاوزت ٢ مليون جنيه، كما جرى إنشاء سد "أم البارد" بمنطقة "التمد" في مركز نخل.

كما يتم حاليًا إنشاء ١٨ خزانا أرضيا في وسط سيناء على مرحلتين، بتكلفة تصل إلى ١٩ مليون جنيه، وتجاوزت نسبة التنفيذ ٩١%، كما انتهى إنشاء بحيرة صناعية وحاجز و٥ أحواض تهدئة في منطقة أولاد علي بوادي العريش لحماية المدينة.

،أشار التقرير، إلى أنه فى محافظة جنوب سيناء، انتهى تنفيذ حماية وادي غرندل ووادي وردان بمدينة رأس سدر، وإنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادي بعبع بتكلفة تجاوزت ٤٨ مليون جنيه، وتنفيذ معبر أيرلندي على الطريق الساحلي (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادى بعبع بتكلفة ١٥ مليون جنيه.

ويجري حاليا إنشاء ٢ بحيرة صناعية وحاجز توجيه عند مخرج وادي بعبع بتكلفة ١٣٢ مليون جنيه، بنسبة تنفيذ تجاوزت ٢٥%. 

وفي السياق ذاته، انتهت وزارة الموارد المائية والري من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول، تمثلت في تنفيذ ٤ بحيرات صناعية و١١ قناة و٤٤ حاجز توجيه و2 حوض تهدئة و٤ حواجز إعاقة بتكلفة نحو ١٣٢ مليون جنيه.

وتمكنت هذه المنشآت من حماية الأماكن الحيوية والإستراتيجية والسياحية في طابا.

كما انتهت الوزارة من تنفيذ أعمال لحماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول، وهى عبارة عن 5 بحيرات صناعية و٣ سدود بتكلفة ٢٤٥ مليون جنيه. 

وانتهت الوزارة من تنفيذ منظومة حماية لمدينة شرم الشيخ تتألف من ١٥ بحيرة صناعية و9 سدود تخزينية وحزمة من حواجز التوجيه والبرابخ وشبكة قنوات صناعية لتصريف مياه الأمطار يناهز طولها ٦٠ كيلو مترا.

ويعد هذا المشروع الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول في محافظات مصر كافة، بتكلفة تناهز ١.٥ مليار جنيه.