الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

116 جنيهًا للكيلو.. ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالأسواق الخميس 15 فبراير 2024

الدواجن
الدواجن

شهدت أسعار الدواجن البيضاء بالأسواق المحلية ارتفاعا ملحوظا، اليوم الخميس، استمرارًا لحالة التذبذب في الأسعار نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والاعلاف وانخفاض قيمة الجنيه في السوق المحلى، حيث ارتفغ سعر كيلو الفراخ 4 جنيهات للكيلو الواحد ليصل سعر الكيلو في المزرعة 94 جنيها بينما للمستهلك 116 جنيها في طفرة كبيرة غير مسبوقة.

أسعار الفراخ في بورصة الدواجن الخميس 15 فبراير

كما شهدت الأسواق المحلية بمختلف الأحياء السكنية والتجارية والمناطق الشعبية، ارتفاعا كبيرا في أسعار الفراخ البلدى، وبلغ كيلو الدواجن 145 جنيهات، بينما بلغ سعر الكيلو الواحد الفراخ الساسو 104 جنيهات، والبيضاء 116 جنيهًا.

أسعار الفراخ في الأسواق

إضافة إلى ذلك، واصلت أسعار الدواجن البيضاء ارتفاعات كبيرة في السوق المحلية سواء بالمناطق المميزة والهايبرات أو المناطق الشعبية، نظرًا لصعوبة توفير الأعلاف المركزة اللازمة وخروج آلاف المربين الصغار من الإنتاج نظرًا لارتفاع أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا ونقص كميات العلف.

كما مثلت الأعلاف أزمة كبيرة أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار الدواجن البيضاء، حيث أكد وزير الزراعة، الاحتياجات الشهرية لما يقرب من 400 مليون دولار من أجل توفير الأعلاف، بينما أكد خبراء الاحتياج إلى 500 ألف طن شهريًا بينما لا تتجاوز الكميات المفرج عنها نصف المطلوب.

من جهته أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أسباب إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالأسواق متعددة على رأسها نقص كميات الأعلاف وإرتفاع أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا، إضافة إلى إرتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وهو ما أدى إلى نقص كميات الأعلاف المفرج عنها وخروج الآلاف من صغار المربين والمزارع الصغيرة مما أدى إلى نقص المعروض وإرتفاع السعر.

كما أوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية ل "الرئيس نيوز "، إن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا نتيجة إنه يتم شراء الدولار من السوق الموازى وليس البنوك مما يرفع تكلفة الإنتاج بصورة كبيرة.

وشدد رئيس الشعبة، على أهمية مطالبا  تحديد سعر عادل للكيلو من الدواجن وقت الخروج من المزرعة وفى الأسواق أثناء البيع، لتعويض تكاليف الإنتاج العالية في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف وصرف العملة وأن يتم توفير الدولار ومدخلات الإنتاج خاصة الذرة الصفراء وفول الصويا.