الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تحذر من طقس الغد وتوجه نصائح للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتور منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تطورات حالة الطقس في ظل الحالة الجوية التي تتعرض لها البلاد اليوم.

وقالت غانم خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "طبقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية كنا نوهنا إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بداية من اليوم بسبب وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا وأيضا منخفض سطحي على سطح البحر المتوسط".

وأضافت: "الحالة الجوية بدأت بانخفاض في قيم درجات الحرارة عن الأيام الماضية؛ الأمطار الموجودة بشكل متفرق في معظم محافظات البلاد؛ الأن تشهد مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ومناطق من المنوفية والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد؛ وشدة الامطار متفاوتة وهناك نشاط للرياح يشعرنا ببرودة الطقس".

وتابعت: "ذروة الحالة الجوية يوم غد ومن المتوقع زيادة نسبة الامطار غدا وخاصة على المناطق الساحلية؛ وسوف تصبح غزيرة على مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد؛ والامطار ستكون غزيرة ورعدية وقد تتساقط معها حبات البرد".

وواصلت: "كميات الأمطار في المحافظات الداخلية ستكون متوسطة ورعدية على جنوب الوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة وشمال سيناء وجنود سيناء وقد تصل إلى حد السيول في سيناء؛ وهناك استمرار لانخفاض قيم درجات الحرارة والأجواء شديدة البرودة في فترات الليل خاصة وأن هناك نشاط للرياح".

وأكملت: "الحالة الجوية مستمرة ليوم الجمعة وقد نشهد أمطار أقل من يوم الخميس ولكن الامطار الغزيرة والرعدية سوف تستمر على السواحل وبداية من يوم السبت سوف نشعر بتحسن في حالة الطقس لأن كميات الأمطار سوف تتراجع".

وأوضحت: "مع سقوط الأمطار يجب أن نبتعد عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء واللوحات الاعلانية والمباني المتهالكة ويجب القيادة على الطرق بحرص شديد لأن كميات الأمطار يمكن أن تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية ويجب أن نتجنب الطرق المؤدية لبعض المناطق في سيناء المجاورة لمخرات السيول ويجب أن نرتدي الملابس الشتوية الثقيلة مع متابعة النشرات الجوية".

وذكرت: هناك تعاون مع غرف الأزمات في كل محافظة؛ ولدينا متنبئ متخصص لكل محافظة ويقوم بمتابعة الحالة الجوية ويرسل لها صور الأقمار الصناعية واغلب المحافظات رفعت حالة الاستعداد القصوى لأن كميات الأمطار أكبر من الكميات المعتادة عليها المحافظات".