الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بتخفضيات تصل لـ25%.. 294 منفذا و146 شادرا لتوفير السلع الغذائية في رمضان

منافذ الزراعة
منافذ الزراعة

أنهت وزارتا التموين والزراعة، الاستعدادات اللازمة لافتتاح معارض أهلا رمضان والمنافذ الثابتة والمتنقلة لتوفير السلع الغذائية والأساسية بأسعار مناسبة، خاصة مع استمرار ارتفاع أسعار السلع بالأسواق المحلية، إضافة إلى توفير السلع من خلال 294 منفذا ثابتا ومتنقلا تابعا للزراعة و146 شادرا لوزارة التموين بخلاف منافذ جمعيتى وسيارات متنقلة.

كما أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء معارض أهلا رمضان منتصف شهر فبراير الجاري في عدد من من المحافظات، وتوفير 3 معارض رئيسية وشوادر وسيارات متنقلة، بجانب منافذ جمعيتي، مع ضخ السلع الغذائية ومنها السكر بكميات تبلغ 55 ألف طن، وطرح 17 ألف طن زيت طعام.

وأوضحت أيضا أنه سيتم طرح 30 ألف طن أرز، وحوالى 10 آلاف طن مكرونة، و500 طن فول معبأ، وأيضا طرح 8200 طن لحوم طازجة، كما سيتم ضخ 2000 طن لحوم مجمدة، و2500  طن دواجن مجمدة، في مختلف المحافظات.

من جهته قال الدكتور سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، إنه تم إنهاء الاستعدادات كافة لتوفير السلع الغذائية واللحوم والأسماك والدواجن في المنافذ الثابتة والمتنقلة بأسعار تقل عن الأسواق المحلية وبنسبة تصل إلى 25% عن مثيلاتها، وخاصة اللحوم الحمراء، وأيضا توفير السلع من خلال قطاع الإنتاج ومبادرة خير مزارعنا لأهالينا.

وأوضح مستشار وزير الزراعة ل " الرئيس نيوز "، أنه تم توفير السلع الأساسية واللحوم والدواجن في منافذ الوزارة وبالتنسيق مع المنتجين في مختلف القطاعات وتوفير الكميات اللازمة من خلال 294 منفذًا ثابتًا ومتنقلا بمختلف المحافظات وخاصة الحدودية وذات الكثافة السكانية العالية بأسعار تقل عن الأسواق ب25% تخفيفا عن المواطنين والمستهلكين مع قدوم شهر رمضان المبارك.

من جانبه، أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن استمرار ارتفاع الأسعار بشكل سريع فى العديد من المنتجات والسلع الغذائية يساهم فى إضافة أعباء إضافية على المواطنين، لذلك ينبغى التوسع في توفير العديد من المنافذ للبيع بشرط ألا تقتصر على مناطق محددة ولكن تشمل جميع المناطق في المحافظات.

وأشار الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إلى أن شهر رمضان يشهد زيادة معدلات الاستهلاك ومن ثم ينبغي توفير السلع الغذائية وخاصة الأرز والسكر واللحوم، مع ضرورة وجود رقابة صارمة على الأسواق المحلية والمنافذ لأن الأمور قد تكون خارج السيطرة والعمل على تحجيم الأسعار وتحقيق التوازن في الأسعار وأن تكون منخفضة عن أسعار الأسواق المحلية الخارجية.