الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

توقعات سعر الذهب 2024

الذهب
الذهب

يتساءل الكثير من المواطنين المهتمين بآخر تطورات أسعار الملاذات الآمنة عن توقعات سعر الذهب 2024، وسط ترقب صدور بيانات التضخم الأمريكية، والتي تؤثر بالتبعية على مستقبل أسعار الفائدة، وقرارات تداول الذهب.

ويترقب الكثير من المستثمرين، صدور بيانات التضخم الأمريكية، والتي من المرجح أن تغير من توقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، خاصة بعدما شهدت أسعار الذهب العالمي خلال جلسة تداولات اليوم، اتفاعًا لتعويض خسائر جلسة الأمس.

توقعات سعر الذهب 2024

وخلال جلسة اليوم، سجل السعر الفوري لأونصة الذهب العالمية ارتفاعًا بنسبة 0.3%، ليتم التداول حاليا عند المستوى 2026 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2020 دولار للأونصة، عقب انخفاضه أمس لأدنى مستوى منذ أسبوعين عند 2011 دولار للأونصة.

ومن جانبه، أوضح جولد بيليون في توقعاته لأسعار الذهب، أنه من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين السنوي عن شهر يناير بنسبة 2.9% مقارنة مع القراءة السابقة 3.4%، ومن المتوقع أن يرتفع المؤشر الجوهري السنوي بنسبة 3.7% من القراءة السابقة 3.9%.

وأشار تحليل جولد بيليون، إلى أنه في حالة التراجع في معدل التضخم يأتي بشكل أكبر من المتوقع سيكون لها تأثير سلبي كبير على مستويات الدولار الأمريكي، وبالتالي سينعكس بشكل إيجابي على أسعار الذهب، ومن هنا قد يبدأ البنك خفض الفائدة بشكل أسرع.

وفي حالة أن بيانات التضخم جاءت لتفاجئ الأسواق وتشهد ارتفاعات بأعلى من القراءة السابقة، فهذا يعني أن التضخم يحتاج لمزيد من الوقت قبل أن يتراجع بشكل مستدام، الي سيبقي البنك الفيدرالي الفائدة عن مستوياتها الحالية لفترة أطول من الوقت؛ مما سيجعل الدولار يرتفع بشكل كبير ويؤثر بالسلب على أسعار الذهب.

ومحليًا، كانت قد تداولت عدد من وسائل الإعلام أنباء حول وقف تسعير الذهب في السوق المصرية، على خلفية تذبذب أسعار الدولار في السوق الموازية وعدم استقرار الأسعار، وسط شائعات حول خفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

وبدوره، نفي رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية هاني ميلاد، تلك الأنباء حول وقف تسعير الذهب في مصر، مؤكدًأ بأنها غير حقيقة وأن من يقول هذا الكلام فإنهم لا يمثلون إلا أنفسهم فقط، فالأوضاع تسير بشكل طبيعي.

وفي سياق متصل، أشار الخبير الاقتصادي أمير رزق، إلى أن أسعار الذهب في مصر تتأثر بعد عوامل أبرزها سعر الدولار مقابل الجنيه وحجم المعروض والطلب والسعر في السوق العالمية، موضحًا بأن أسعار الذهب تراجعت في مصر خلال الأيام الماضية متأثرة بهبوط سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية.

وأكد أمير رزق، أن أسعار الذهب في مصر ستتجه على المدى البعيد للارتفاع ويكون الاستثمار به مربح، خاصة وتتحوط البنوك العالمية من تقلبات أسعار الصرف والتضخم بشراء الذهب.

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024:

عيار 24 يسجل 4171 جنيها.
عيار 21 يسجل 3650 جنيهًا.
عيار 18 يسجل 3128 جنيها.
عيار 14 يسجل 2433 جنيها.
الجنيه الذهب 29200 جنيه.

وكانت أسعار الذهب قد شهدت حالة من التذبذب خلال تعاملات أمس الإثنين، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3650 جنيهًا، وتراجع لمستوى 3580 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3630 جنيهًا.