الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

9 فئات متاحة.. خطوات تسجيل استمارة الدبلومات الفنية 2024

الرئيس نيوز

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن خطوات تسجيل استمارة الدبلومات الفنية للتقدم لامتحانات العام الحالي 2023 - 2024، وكذلك الفئات التي يحق لها تسجيل تلك الاستمارة.

خطوات تسجيل استمارة الدبلومات الفنية 2024
وفيما يلي نستعرض خطوات تسجيل استمارة الدبلومات الفنية للعام الحالي 2023 - 2024 حسب ما تم الإعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

المراجعة الدقيقة لجميع بيانات الطلاب المتقدمين لامتحانات الدبلومات الفنية بأنواعها المختلفة تجارى - زراعي - صناعي - فندقي - مزدوج - مهني من خلال بوابة 
‏/http://gdepexams.emis.gov.eg
الخدمات الالكترونية.

التسجيل الإلكتروني يتم باستخدام البريد الإلكتروني الرسمي للطالب والذي يمكن الحصول عليه من خلال البوابة الالكترونية للحساب المدرسي الإلكتروني الموحد والمتاح لجميع طلاب الدبلومات الفنية.

ضرورة طباعة الأكواد وكلمات السر الخاصة بطلبة الدبلومات الفنية كل مدرسة على حدة المتقدمين لامتحان الدبلوم هذا العام ٢٠٢٤/٢٠٢٣ عن طريق المدرسة عقب إجازة نصف العام مباشرة من خلال بوابة الخدمات الالكترونية استمارة الطالب، على أن يرفق أصل شهادة الميلاد مستخرجة بالكمبيوتر ويرفق بها صورة البطاقة الشخصية للطالب على أن تكون مطابقة لشهادة الميلاد.

تسليم المدارس للأكواد وكلمات السر للطلاب التابعين لها يكون في سرية تامة ه توقيع كل طالب من المدرسة على حدة كل قرين اسمه في كشوف تسليم الأكواد وكلمات السر.

ضرورة متابعة تنفيذ الخطوات السابقة عن طريق إدارات وأقسام الإحصاء بإدارات التعليم الفني التابعة لكل مديرية تعليمية والعمل على حل أي مشكلات تحدث بالمدارس وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للنوعية صناعي - زراعي - تجاري  فندقي)، والإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية (بالوزارة).

وفيما يلي نستعرض الفئات المسموح لها تسجيل استمارة الدبلومات الفنية 2024 لخوض امتحانات جميع التخصصات "صناعي وزراعي وتجاري وفندقي" بنظاميها الثلاث والخمس سنوات، وهم:

الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية التجارية - الفندقية - الزراعية - الصناعية نظام السنوات الثلاث بجميع الشعب والتخصصات.

الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية التجارية - الفندقية - الزراعية - الصناعية) نظام السنوات الثلاث والمطبق بها المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية.

الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج "تجارى - فندقي - زراعي - صناعي نظام السنوات الثلاث".

الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوي.

الطلاب المقيدون بالمدارس الفنية المتقدمة تجارية - فندقية - زراعية - صناعية نظام السنوات الخمس.

يسمح للطلبة الناجحين أو الراسبين بالصف الثالث بدبلوم الدراسة الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس، وكذلك الطلاب الذين استنفذوا عدد مرات الرسوب بالصف الرابع أو الخامس أو الذين لم يستكملوا دراستهم أو انقطعوا عن الدراسة لظروف خاصة بهم بالتقدم لأداء امتحان الدبلوم بالمدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث على نظام العمال) وذلك تطبيقا للقرار الوزاري رقم ٥٦٢ بتاريخ والمعدل بالقرار رقم ٤٧٦.

بالنسبة للطلاب المنتظمون المقيدون بالصف الثالث بالمدارس الفنية المتقدمة (نظام السنوات الخمس) (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي) يحق لهم التقدم لامتحان دبلوم المدارس الثانوية الفنية (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي) نظام السنوات الثلاث في ذات العام كطلاب منتظمين عن طريق إحدى المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث وذلك بعد تحرير الطالب الثانوي وولي أمره إقرارا بذلك أثناء امتحانات نهاية العام بالصف الثاني أو موعد غايته أول أكتوبر من بداية الصف الثالث.

العاملون في مجالات الإنتاج والخدمات المختلفة الذين اجتازوا بنجاح امتحان النقل في الصف الثاني يتقدمون إلى الصف الثالث (نظام عمال اما إذا كان الطالب الناجح بالصف الثاني منتظم يشترط مرور عام دراسي كامل على نجاحه بالصف الثاني للتقدم لأداء الامتحان بالصف الثالث على نظام العمال طبقا للقرار الوزاري رقم 562 لسنة 2014 وتعديلاته.

الطلاب الذين سبق لهم تأدية الامتحان ثلاث مرات يسمح لهم بالتقدم للامتحان مرة رابعة بناء على ما جاء بالفقرة الثالثة من المادة 36 من قانون التعليم 139 لسنة 1981 وبناء على ما جاء بالقرار الوزاري رقم 318 على أن يسدد الطالب الرسم المقرر بقرار المصروفات (وفقا للقرار الوزاري رقم 163 بتاريخ  على أن تكون هذه آخر فرصة لهم.