السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس "الطبية الأوروبية الشرق أوسطية" يهاجم الصحة العالمية: أين دوركم في غزة!

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فؤاد عودة؛ رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية أن تصريحات مدير منظمة الصحة العالمية بشأن إمكانية انتشار جائحة جديدة من فيروس كورونا غير مسؤولة.

وقال عودة في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "تصريحات رئيس منظمة الصحة العالمية خاطئة ودون اثبات علمي أو صحي وتصريحات غير مستقلة من الناحية السياسية والاقتصادية".

وأضاف: "سألنا منظمة الصحة العالمية لماذا لم تبلغنا بأي شيء عن انتشار جائحة كورونا في بدايتها؛ ومن المنظمة نريد أن نعرف لماذا هناك تراجع في التطعيمات ضد كورونا ولماذا لا يؤمن الناس باللقاح؟ كل ذلك بسبب التصريحات غير المسؤولة".

وتابع: "حين حدث وباء كورونا في الصين لم تعلم منظمة الصحة العالمية بانتشاره قبل أن ينتشر؛ هناك أوبئة حاليا منتشرة بين سكان قطاع غزة ويوميا تصل إلينا أخبار من الأطباء أنهم يعيشون في امراض وأوبئة لماذا لا تتحدث منظمة الصحة العالمية بخصوص ذلك".

وأكمل: "منظمة الصحة العالمية لم تقم بدورها في قطاع عزة؛ 70% ممن قتلوا في قطاع غزة أطفال ونساء؛ كيف يمكن ان نقول إنهم قاموا بواجبهم ولدينا أكبر عدد من المتوفيين في فترة قصيرة في أخر 50 سنة كمعدل؛ أكبر عدد جرحي ومتوفين في فترة قصيرة".

وأوضح: "هناك أكثر من 30 ألف وفاة وأكثر من 10 ألاف مفقود و70 ألف من الجرحى و8 ألاف من الجرحى في حاجة للعلاج بالخارج؛ أناشد منظمة الصحة العالمية يوميا؛ قبل ان تتحدث عن أوبئة جديدة يمكنكم التدخل لمواجهة الوضع الصحي في قطاع غزة".

وأكمل: "هناك أزمات صحية في دول عربية مثل اليمن وسوريا؛ وحين حدث الفيضان في ليبيا؛ نريد تصرفات حقيقة وليس تصريحات عن أوبئة قد تندلع غدا أو بعد غد".

حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، من اندلاع جائحة جديدة من فيروس كورونا في أي وقت، مطالبا بسرعة الاستعداد لمواجهتها.

وذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، إن اندلاع جائحة جديدة مُحتمل في أي وقت، ويجب أن نتحضر لها كي لا نقع في خطأ كورونا مرة أخرى.