السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يكشف عن "مناورة أمريكية" للتعامل مع القضية الفلسطينية

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أكد ماك شرقاوي؛ الكاتب والمحلل السياسي أن ما تقوم به الولايات المتحدة في المنطقة بشأن القضية الفلسطينية تعد مناورة لها شق تكتيكي وشق استراتيجي.

وقال شرقاوي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أمريكا تطرح شعار الحل السلمي وحل الدولتين؛ أي حل دولتين ولازال رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحدث عن إعادة احتلال غزة أو حكم عسكري للقطاع".

وأضاف: "ما يقوله الأمريكيين غير محدد المعالم؛ هل الدولة الفلسطينية كاملة السيادة أو ناقصة السيادة أو منزوعة السلاح وهل هي على حدود 1967 وسيكون لها حدود طبيعية مع مثر والأردن؛ هل سيكون هناك تحسين للسلطة الفلسطينية؟ لا يتحدث أحد عن الإطار".

وتابع: "الرئيس السيسي في بداية الازمة تحدث عن حل الدولتين وأن هذا المصطلح فضفاض وأنه يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية أولا؛ لا يوجد ملامح للسياسة الامريكية وهناك تخبط في الإدارة الامريكية؛ ما قاله الرئيس الأمريكي في المؤتمر الصحفي حول إقناعه للرئيس السيسي بفتح المعبر صحيح ولكن لم يقل من أي اتجاه".

وأكمل: "الأمريكيين كانوا يريدون اخراج مواطنيهم من غزة ولكن الرئيس رفض إلا بعد ادخال المساعدات؛ المعبر من مصر مفتوح طوال الـ 24 ساعة؛ مصر تقوم بإدخال المساعدات طوال الوقت ولكن الإسرائيليين يرفضون ذلك".

وأوضح: "الطرف الإسرائيلي يعطل دخول المساعدات؛ وسيارات المساعدات تدخل إلى معبر كرم أبو سالم وتقوم إسرائيل بتعطيلها؛ وماذا عن سيارة المساعدات التابعة للأمم المتحدة التي قصفتها إسرائيل؟ هل مصر هي التي تقوم بتعطيل دخول المساعدات؟".

وأكمل: "العملية البرية الإسرائيلية في رفح لم تبدأ بعد؛ الاحتلال يحتاج إلى مليون و200 ألف جندي من أجل القيام بالعملية؛ هم لا يمتلكون هذا العدد وهناك مليون ونصف إسرائيلي هاجروا بشكل عكسي إلى خارج إسرائيل".

وذكر: "الوفود الإسرائيلية التي وصلت لمصر قدموا لمصر تطمينات بعدم اجراء عملية عسكرية في محور فيلادلفيا؛ ومصر رفضت تماما وجود قوات إسرائيلية في المنطقة".

واختتم: "هناك حركة إرهابية إسرائيلية أعلنت عن نفسها اليوم وارسلت خطابات لأعضاء الكنيست وهددوا بقتلهم وقتل أبنائهم واحفادهم وذه الحركة تسعى لوقف الحرب الذي يشنها نتنياهو على قطاع غزة".