الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يكشف تفاصيل تصريحات مديرة صندوق النقد عن الاقتصاد المصري

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى أن مديرة صندوق النقد الدولي تحدثت بإيجابية عن الاقتصاد المصري خلال حوار صحفي مشيرا إلى أنها نصحت بعدم التسرع في برنامج الطروحات حتى يؤتي ثماره بالشكل المطلوب.

وقال موسى في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مديرة صندوق النقد الدولي عاملة حوار مع الشرق – بلومبرج؛ اتكلمت فيه عن المفاوضات مع مصر والاقتصاد المصري ومصر قدامها ايه".

وأضافت: "بتتكلم في الحوار عن سعر الصرف والاقتصاد المصري ووضعه الحالي وأنا بحيي اللي اجرت الحوار اللي كان اقتصادي بامتيار؛ وادت شهادة كبيرة عن مصر واتكلمت عن الظروف الصعبة اللي بيمر بها الشعب المصري واتكلمت على أن برنامج الدعم في مصر هيزيد؛ وأن الظروف اتغيرت والحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في غزة أثر على مصر وقالت احنا مس هنسيب مصر لوحدها".

وتابع: "سئلت عن قيمة القرض وقالت أنا مش هقول رقم ودا يتوقف على مصر اللي هتحدد شكل القرض اللي هتحصل عليه مصر وقالت احنا هنوفر الدعم للدولة المصرية وشركائنا هيساعدوا وقالت احنا بصدد استكمال المراجعة الأولى والتانية".

وأوضح: "رئيسة صندوق النقد قالت احنا منبهرون بجدية وتعامل مصر في هذه الأوقات الصعبة واتكلمت عن الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وقالت مش هقدر اكشف عن حجم الفجوة التمويلية لان المفاوضات سرية وأشادت بدور الحكومة المصرية في الازمة في قطاع غزة واتكلمت ان مصر هتاخد إجراءات بما فيها سعر الصرف".

وأوضح: "هي قالت إنها تنصح الدولة المصرية بالقضاء على السوق السوداء وأن مصلحة الاستثمار أن يكون في سعر صرف واحد وقالت لازم يكون في سعر موحد وأن المستثمر يجني أرباحه ويستطيع تحويلها ونصحت الحكومة ألا تسارع في الطروحات الحكومية لأن الظروف الحالية ليست في صالح الطروحات وقالت فيما معناه أنها مش هتجيب القيمة الحقيقة ليها".

وذكر: "اتكلمت عن المشروعات القومية وقالت إن مصر عليها أن تلتزم بجدولة المشروعات تحت الانشاء وقالت إن الأوضاع في غزة ضغطت على مصر بمنتهى القوة".

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويلي جديد للمساعدة في حل الازمة الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد.