الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أعراض الخرف.. استشاري طب نفسي يحلل هفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أكد الدكتور وليد هندي؛ استشاري الطب النفسي؛ أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ظهرت عليه أعراض الخرف، مشيرا إلى أنه لا يصلح طبيا للبقاء في منصبه.

وقال هندي في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "الرئيس الأمريكي مصاب بشكل من أشكال الخرف وليس الزهايمر؛ الخرف ليس مصطلح يشير إلى مرض معين ولكنه يشير إلى خلل في القدرات العقلية لدى الانسان وتجعله غير مؤهل للتعامل بصورة سوية".

وأضاف: "العقل البشري يقوم بعدة عمليات وهي الفهم والادراك والتحليل والتخيل والتذكر والاسترجاع والانتباه وحين يكون هناك تلف في عمليتين منها يمكن أن نقول إن الشخص مصاب بالخرف".

وتابع: "الرئيس الأمريكي لديه مشكلة في أكثر من عملية؛ الرئيس الأمريكي بعد أن انتهي من احدى خطاباته قام بتحية الهواء وكأن هناك شخص أمامه؛ الدوافع اللاشعورية تتحكم في سلوك الانسان وبعض مرادفاته اللغوية؛ الرئيس الأمريكي لديه حب السيطرة والهيمنة ولذلك يصاب بالإحباط حين يأتي شخص أمامه بسلوك عكس توقعاته".

وأوضح: "تابعنا موقف القيادة السياسية في مصر والذي كان منحازا للشعب الفلسطيني وهو ما يريده بايدن وهو ما ترجمه بصورة لا شعورية في تصريحاته".

وأكمل: "الضعف الإدراكي هو أن القدرة على الادراك تصاب ببعض الخلل نتيجة ترسب بروتينات على خلايا المخ أو تصلب بعض شرايين المخ وهذا الخلل قد يؤدي إلى الزهايمر ولكن حين يصاحبه اعراض أخرى مثل صعوبة الحركة والنطق والتعرف على التوقيت؛ ومن وجهة نظري ما يحدث للرئيس الأمريكي مؤشر على الإصابة بالخرف".

وواصل: "من يتولى الحكم في بلد ما يجب أن يمتلك عدد من الصفات العقلية مثل الثبات الانفعالي والتوازن في الشخصية والرؤية التقدمية وقراءة ما وراء المشهد وليس المشهد فقط وحكم بلد مثل أمريكا تحتاج مقومات شخصية عالية".

وتكررت هفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث أخطأ في أسماء رؤساء ودول أخر أخرها وصفه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "الرئيس المكسيكي".

وردًّا على سؤال حول الوضع في قطاع غزّة، أشار بايدن إلى "الرئيس المكسيكيّ السيسي" وهو كان يريد الإشارة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كما أشار بايدن في وقت سابق إلى أنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران الذي توفي سنة 1996 بدلًا من الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، أثناء تطرقه للحديث أيضًا عن قمة مجموعة السبع نفسها التي عقدت في يونيو عام 2021.