الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مشهد يرى بالعين المجردة.. مصر تشهد ظاهرة اقتران "القمر والمشتري" منتصف فبراير الجاري

الرئيس نيوز

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس، إنه على مدى يومي 14 - 15 فبراير الحالي سيقترن القمر مع كوكب المشتري، عملاق المجموعة الشمسية، في مشهد فلكي بديع يزين السماء يمكن رؤيته بالعين المجردة السليمة في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأشار تادرس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن الراصدين وهواة الفلك سيتمكنون من رؤية القمر والمشتري متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، وسيظلان مرئيان حتى بداية غروب المشهد بحلول الـساعة 10:45 مساء تقريبا.

وعن مصطلح الاقتران، أوضح أستاذ الفلك أنه يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وفي ذات السياق، أشار الدكتور أشرف تادرس إلى أنه في 16 فبراير الحالي سيترائى القمر مقترنا مع الحشد النجمي "بلايدس" (الثريا أو الأخوات السبع) في برج الثور، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، وسيظلان مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول منتصف الليل.

وأضاف أن الثريا هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هي 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك سُمى بالأخوات السبع.