الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ بورسعيد يوضح أسباب إخلاء منطقة الجميل

محافظ بورسعيد
محافظ بورسعيد

كشف اللواء عادل الغضبان؛ محافظ بورسعيد؛ تفاصيل قرار المحافظة بإخلاء منطقة الجميل من أجل تطويرها وإعادة تخطيطها.

وقال الغضبان في مداخلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المجلس المحلي لمحافظة بورسعيد خطط 50 فدان لمناطق مصيفيه لأهالي المحافظة وتم تقسيم المنطقة بحيث يحصل كل مواطن 122 متر وفي هذا التوقيت تم تأجير المتر مقابل 1 جنيه في السنة".

وأضاف: "المحافظة أوصلت المرافق للمنطقة وبدأ الأهالي في الحصول على الأرض وإنشاء وحدات مصيفيه وكان العقد ينص على الاشغال المؤقت وفي حال الاخلال بشروط العقد أو حاجة الدولة للأرض يتم فسخ العقد على الفور".

وتابع: "ارسلنا إنذارات في 2019 لأهالي المنطقة لإخلائها والانذارات وصلت للأهالي وبناء عليه قال الأهالي بمقاضاة المحافظة ولكنهم خسروها بالكامل؛ الـ 50 فدان تضم 300 وحدة مصيفيه واللجنة المسؤولة قالت إن 279 وحدة غير مأهولة بالسكان بالإضافة إلى 173 وحدة تم التنازل عنها بتوكيلات وهو ما يعني بيعها".

وواصل: "أواخر سنة 2020 صدر قرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بإعادة تخطيط ضاحية الجميل؛ القرار اتخذ في هذا الوقت لثلاثة أسباب أساسية؛ الأول تدني الخدمات في المنطقة كما أن المنطقة تبعد 1.5 كم عن مطار بورسعيد و2 كم عن المنطقة الصناعية الخاصة بالبترول والبتروكيماويات والغاز الطبعي بالإضافة للتطوير في بحيرة المنزلة".

وأوضح: "تحتم على الدول إعادة تخطيط المنطقة بما يتناسب مع أهالي المنطقة ولخدمتهم؛ وبعد الانتهاء من التطوير سيتم عمل تجمع سكاني على أعلى مستوى والاولوية الأولى للسكان الموجودين ولم يبيعوا وحداتهم؛ قمنا بإزالة البؤر العشوائية في بورسعيد ولا يليق أن نترك هذه المنطقة بهذا الشكل".

وواصل: "العقد ينص على اخلاء المنطقة من السكان؛ وهناك 279 وحدة من اجمالي 300 وحدة غير مشغولة بالسكان وأي مواطن له حق سوف يحصل عليه؛ جلست مع سكان المنطقة في 2019 و2020 وليس لدي أي مشكلة في الجلوس مع أهالي المنطقة مجددا".

وكان عدد من سكان المنطقة قد عبروا عن غضبهم من قرار المحافظة وأكدوا أن لهم حقوق في البقاء بمنازلهم.