الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الرئاسة توضح موقف مصر من العملية الإسرائيلية المرتقبة في رفح

 المستشار أحمد فهمي
المستشار أحمد فهمي - المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

أكد المستشار أحمد فهمي؛ المتحدث باسم رئاسة الجمهورية؛ أن بيان الرئاسة الصادر اليوم كان لتوضيح الأمور، مشيرا إلى أنه أكد على عدة نقاط في غاية الأهمية.

وقال فهمي في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "بيان رئاسة الجمهورية الصادر اليوم كان لتوضيح موقف مصر الواضح من البداية والمعلوم من الجميع والمشهود له من جميع الأطراف في المنطقة وعلى مستوى العالم بما في ذلك الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي".

وأضاف: "مصر لها موقف ثابت وتاريخي بشأن دعم القضية الفلسطينية ودعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه؛ في هذه الأزمة موقف مصر يقوم على دفع جهود وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات من اللحظة الأولى بأقصى قدر ممكن بما يسمح بإغاثة سكان قطاع غزة أولا من الناحية الإنسانية وثانيا لتعزيز موقف مصر الرافض لتصفية القضية وتهجير الفلسطينيين ومن ثم لنا مصلحة مباشرة وواضحة في إدخال المساعدات بما يكفي لاستمرار وبقاء الشعب الفلسطيني الذي أكد أنه باق على أرضه وصامد فيها".

وتابع: "في بداية الأزمة كان هناك مشكلة وهي قصف الجانب الآخر من معبر رفح وقامت مصر بإصلاح المعبر وإجراء تعديلات فنية عليه بما يسمح لإدخال المساعدات لأنه مخصص لعبور الأفراد؛ كان هناك تركيز في البداية على إخراج الرعايا الأجانب من القطاع وكان موقف مصر هو أنه يجب أن يكون هناك تركيز مماثل أو أكثر على إدخال المساعدات إلى أهالي القطاع". 

وأكمل: "موقف مصر من جميع العمليات في قطاع غزة هو وقف إطلاق النار؛ ونحن نعمل بجد واجتهاد بالتنسيق مع الولايات المتحدة والأشقاء في قطر على ذلك وكان هناك اجتماع لوزراء خارجية مصر والأردن والإمارات والسعودية ومنظمة التحرير الفلسطينية منذ يومين في المملكة العربية السعودية".

وأوضح: "موقف مصر هو وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات وتفعيل المسار السياسي؛ الوضع بالنسبة لأي عملية فيها تسبب في أذى ومزيد من المعاناة للمدنيين مرفوض من جانب مصر وتعمل على دفع جميع الأطراف في هذا الاتجاه".

واختتم: "ما يهم مصر أن يتم إدخال المساعدات بالقدر الكافي وبالسرعة الكافية لما يكفي بإغاثة 2.3 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة".