الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا تأخر العمل في برنامج الطروحات الحكومية؟ وكيل خطة النواب يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن الحكومة تعمل منذ عدة سنوات على جذب الاستثمار سواء كان محلي أو أجنبي.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "الحكومة قامت بتعديل قانون الاستثمار وإصدار وثيقة سياسية ملكية الدولة ونظمت المؤتمر الاقتصادي كما أصدرت الاستراتيجية الاقتصادية؛ الحكومة تحاول بذل مجهود ضخم سواء كان استثمار أجنبي أو محلي وهناك جهود في كل الاتجاهات لجذب الاستثمار الخارجي".

وأضاف: "صندوق مصر السيادي بذل مجهود كبير ووقع بالفعل مجموعة من الصفقات مثل استغلال مجمع التحرير والفنادق كما يبذل الصندوق مجهود كبير لجذب الاستثمار المحلي والاجنبي".

وتابع: "بالنسبة لاستثمار الفنادق التاريخية فإن ما حدث ليس عملية بيع ولكن عبارة عن زيادة في رأس المال وليس بيع والهدف كان تطوير الفنادق نفسها وليس لجذب الأموال فقط؛ هناك أنشطة يمكن للدولة الخروج منها وانشطة لا يمكن ان تخرج منها".

وواصل: "ما هو في مصلحة الدولة والشعب سوف يتم اتخاذه وليس كل ما يطلبه صندوق النقد الدولي سيتم تنفيذه؛ وثيقة ملكية الدولة تتحدث عن أكثر من 73 نشاط سيتم التخارج منها وهي صادرة من مجلس الوزراء وليس صندوق النقد؛ الدولة سوف تتخارج من هذه الأنشطة خلال 3 سنوات".

وذكر: "هناك جهود تبذل حاليا وهناك صفقات تتم من أجل التخارج من هذه الأنشطة وهناك تفاوض؛ المستثمر لا يتقدم للشراء او المشاركة في يوم واحد والحكومة لن توافق على العرض بمجرد أن تحصل عليه؛ وعلى سبيل المثال المشاركة في الفنادق التاريخية احتاجت المفاوضات إلى سنة من اجل التوصل لاتفاق".

وأوضح: "نطالب الحكومة ان تسرع بشكل أكبر في جذب رأس المال؛ ولكن لابد أن نحافظ على القيمة العادلة الخاصة بالمشروعات التي يتم التفاوض عليها".

وفي وقت سابق أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك لجنة قانونية وفنية مُشكلة بمجلس الوزراء، لدراسة عروض استثمار في مشروعات مُهمة؛ من المقرر أن تُدِر موارد ضخمة من النقد الأجنبي، مشيرًا إلى أنه تمت الاستعانة بمكتب محاماة عالمي، بهدف إعداد الصياغات النهائية بشأن اتفاقات وعقود هذه المشروعات، نظرًا لأن هناك تفاصيل مالية وقانونية وفنية كثيرة.