الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير بالشأن الإسرائيلي: مصر ستتحرك حال تجاوزت إسرائيل الخط الأحمر في غزة

الرئيس نيوز

أكد صبحي عسلية؛ الخبير في الشأن الإسرائيلي، أن الموقف المصري واضح تماما من الخطط الإسرائيلية في الوصول إلى رفح لأن ذلك سوف يؤدي إلى تصعيد الخلاف بين مصر وإسرائيل إلى درجة قد لا تحتملها المنطقة.

وقال عسلية في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "مصر تحذر من هذه الخطوة لأنها تعني استفزازا لمصر وهي تمثل خطر كبير على العلاقة المصرية – الإسرائيلية وقد تنفجر الأوضاع بشكل لا يتوقعه أحد ومن هنا تضغط الولايات المتحدة والمجتمع الدولي؛ التصريحات الإسرائيلية ليست بالجدية التي يمكن تحقيقها إلا في حالة الجنون".

وأضاف: "لا توجد ضمانات من الجانب الإسرائيلي بشأن عدم الاقدام على الهجوم على رفح وحتى لو كان هناك ضمانات إسرائيلية وحتى لو قدموا ضمانات فلم يعد هناك ثقة في الجانب الإسرائيلي بأي حال من الأحوال؛ مصر تتحدث مع الولايات المتحدة؛ وظني أن هذا موضوعا كان مطروح على طاولة النقاش مع وزير الخارجية الأمريكي اليوم خلال زيارته إلى مصر".

وتابع: "الخطط الإسرائيلية تعتبر تصعيد كبير ربما يصل إلى اشتباكات في هذه المنطقة وهذا يعني خرقا واضحا واخلالا جسيما بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية والولايات المتحدة شريك أساسي في هذه المعاهدة ولا يمكن أن تضحى الولايات المتحدة بمصالحها واستقرار المنطقة إلى هذا الحد لكي تتجاهل ما يمكن أن يقوم به الجيش الإسرائيلي لأن مصر لن تقف مكتوفة الايدي حال تم اختراق الخط الأحمر وهو رفح أو محور صلاح الدين وهو خط أحمر أعلنته مصر وأعلنه الرئيس السيسي مرارا وتكرارا".

وأكمل: "إسرائيل حين تهاجم منطقة رفح بهذا الازدحام الموجود فيها قد تكون أم المجازر ولن يسمح أحد بهذه المجزرة ولن تقف مصر ولا دول عربية أخرى ولا أوروبا والولايات المتحدة صامته امام مثل هذه المجزرة بأي حال من الأحوال".

واختتم: "لا يمكن لمصر أن تتصدي للأخوة الفلسطينيين أو ان تطلق عليهم النار بأي شكل من الاشكال حال تجاوزوا الحدود تحت الضغط الإسرائيلي ولذلك مصر تعمل على ألا تصل الأمور لهذا الحد لأن نزوح الفلسطينيين إلى مصر سيحقق الهدف الإسرائيلي".