الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية تعلن عقوبات رادعة ضد الموظفين المتقاعسين عن مواجهة مخالفات البناء

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن وزير التنمية المحلية استعرض اليوم خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء؛ عدد من جهود الوزارة لمواجهة مخالفات البناء على الأراضي الزراعية.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وزير التنمية المحلية عرض الموقف الخاص بإزالة التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية؛ هناك التزام وعزم من الدولة على مواجهة مخالفات البناء على الأرض الزراعية نظرا لضررها على الامن الغذائي".

وأضاف: "وزير التنمية المحلية أكد أنه تم إزالة 22 ألف حالة تعدي على الأراضي الزراعية منذ أكتوبر 2022 بمساحة 1204 فدان وتم إزالة عدد 3786 مخالفة بناء بمساحة تزيد عن 733 ألف متر مربع؛ الوزير أوضح أيضا أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية وبعد التنسيق مع الوزرات المعنية هناك العديد من الإجراءات تتم من خلال مشرف الحوض الزراعي الذي يحرر المحاضر ويرسلها للجهات المعنية".

وتابع: "هناك تنسيق مستمر على الأرض من قبل وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ كما أوضح الوزير أن هناك عدة إجراءات اتخذت للحد ومنها أن تقوم الوحدة المحلية بتحرير محضر لمخالفة البناء والتنسيق مع المحافظة للإزالة".

وأوضح: "النقد كان يوجه للحكومة بفرض غرامات على المواطنين وعدم عقاب الموظف المتقاعس عن مواجهة المخالفات ولكن الوزير أكد أنه تم توقيع عقوبات على الموظفين المتقاعسين بالوحدات المحلية والجمعيات الزراعية؛ وعلى سبيل المثال تم عزل 4 رؤساء وحدات محلية من وظائفهم و4 نواب رؤساء وحدات محلية و5 مدير حماية أراضي و7 مديري إدارات زراعية و90 من الموظفين بالإدارات الزراعية".

وأكمل: "تم إحالة 101 من العاملين بالوحدات المحلية للنيابة الإدارية واحالة 63 فني بالإدارة الهندسية للنيابة العامة؛ هناك عزم على مواجهة أي تقاعس من قبل الموظفين العاملين في الجهات الحكومية عن مواجهة هذه التحديات".

واختتم: "من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدولة انه في حالة وجود مخالفة من قبل أي مواطن يتعدى على الأراضي الزراعية تقرر أن يتم وقف الدعم التمويني وبناء عليه تم وقف الدعم التمويني عن 86 ألف مخالف؛ نتحدث عن وقف البطاقة بالكامل".