الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

موعد أول مباراة لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن

حسام حسن
حسام حسن

يترقب الكثير من الجماهير المصرية موعد أول مباراة لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن، بعد ساعات من إعلان الاتحاد المصري لكرة القدم توليه المسؤولية بشكل رسمي لقيادة الفراعنة خلفا للبرتغالي روي فيتوريا.

ومنذ أيام قليلة، كان قد أصدر اتحاد الكرة قرارًا بإقالة فيتوريا عقب الخروج من الدور ربع النهائي لكأس أمم إفريقيا 2023 المقام في كوت ديفوار، بعد خسارة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح.

ومن المقرر أن تقام جلسة جديدة تجمع جمال علام رئيس اتحاد الكرة مع حسام حسن، اليوم الأربعاء، لبحث كافة الخطط الخاصة بمنتخب مصر خلال الفترة المقبلة.

موعد أول مباراة لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن

وفي وقت سابق، كشف الاتحاد المصري لكرة القدم، مشاركة المنتخب المصري بدورة ودية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 22 مارس وحتى 26 من الشهر القادم، تحت مسمى "W Cup"، بمشاركة كلًا من تونس، كرواتيا ونيوزيلاندا.

وتقام الدورة الودية بنظام خروج المغلوب، حيث تلعب مباراة الدور نصف النهائي يوم 22 مارس القادم، ولقاء المركز الثالث يوم 25 مارس، فيما تلعب المباراة النهائية يوم 26 من الشهر نفسه؛ لتكون هذه البطولة هي الظهور الأول لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن.

وبعد قرابة 4 أشهر، تعد أول مباراة لمنتخب مصر بقيادة المدير الفني الجديد حسام حسن، وتحديدًا ستكون البداية يوم 3 يونيو القادم أمام بوركينا فاسو، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

ويتصدر منتخب مصر المجموعة الأولى في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، بـ6 نقاط، بعد فوز كبير على جيبوتي (6-0) وعلى سيراليون (2-0) في أول جولتين، حيث يتواجد معه منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.

وستقام النسخة المقبلة من كأس العالم 2026 لأول مرة في 3 دول، وهي "الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك"، وستنطلق البطولة يوم 11 يونيو 2026.

وكان قد قاد حسام حسن الإدارة الفنية لـ421 مباراة فاز منهم في 176 لقاء، وتعادل في 141، وخسر 104، وسجل لاعبوه 589 هدفا وسكنت الشباك 460 هدفا، ولم يحقق حسام حسن أي بطولة طوال مسيرته كمدرب بخلاف مسيرته كلاعب.

يشار إلى تولى حسام حسن قيادة العديد من الأندية خلال مسيرته التدريبية وهي: "الزمالك، الإسماعيلي، المصري البورسعيدي، مصر للمقاصة، المصرية للاتصالات، الاتحاد السكندري، بيراميدز، سموحة"، ومؤخرا تعاقد مع مودرن فيوتشر إلا أنه لم يقود الفريق في أي مباراة قبل أن يتولي تدريب منتخب مصر.

وخاض حسام حسن تجربة وحيدة في تدريب المنتخبات، والتي كانت مع منتخب الأردن في الفترة من 25 يونيو 2013 حتي 30 يوليو 2014، خاض خلالها 11 مباراة وفاز في 4 مباريات وتعادل في 5 وخسر مباراتين وسجل لاعبوه 17 هدفا وسكنت شباكه 20 هدفا.

وساهم حسام حسن، بتأهل منتخب الأردن إلى الملحق النهائي المؤهل إلى كأس العالم 2014 بعد الفوز على أوزبكستان إلا أن المنتخب الأردني واجه المنتخب الأورجوياني وخسر المباراة الأولى على ملعبه بخماسية نظيفة، وفي مباراة العودة نجح في التعادل على ملعب الأوروغواي، بينما قاد حسام حسن الأردن للصعود لكأس آسيا لعام 2015.