الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لجنة الحج والعمرة تحذر من عمليات نصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الرئيس نيوز

قال ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، منصات التواصل الاجتماعي مليئة بصفحات النصب التي تُشكل إضرارًا بالاقتصاد القومي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «التاسعة» على القناة الأولى، مساء الثلاثاء، أنّ هناك الكثير من الأشخاص الذين يمارسون ما قال إنه نصب على المواطنين، يسافرون إلى السعودية ويلتقطون صورًا للطواف للتأثير على المواطنين من الناحية الروحانية.

وأوضح أنّ هؤلاء الأشخاص لا يملكون أي تراخيص ولا حسابات بنكية، ولا يمكن استصدار تأشيرة عمرة (رسمية) للمواطنين، باعتبار أنّ هناك بوابة للعمرة تنظم هذه العملية.

ونوه بأن هؤلاء الأشخاص يغرون المواطنين بأسعار رخيصة للغاية لأداء مناسك العمرة، ثم يطالبونهم بعد ذلك بزيادة المبلغ المدفوع بحجة ارتفاع سعر الريال، منوّها بأنهم يعتمدون على نظام "تذكرتك تأشيرتك"، وهي عبارة عن ترانزيت لمدة أربعة أيام.

ولفت إلى أن عملية الخروج التي يتحدث عنها، تتم عن طريق دول أخرى من خلال تأشيرات ترانزيت أو تأشيرات زيارة شخصية، واصفًا ما يجري بأنه يتم بعشوائية بحتة.

وشدد على ضرورة تشكيل لجنة من قبل وزارة السياحة تضم في عضويتها الأجهزة الأمنية لمراقبة المواقع وفرض الضبط الكامل على هذه الممارسات، موضحًا أن هذه الممارسات قائمة منذ فترة طويلة، وقد قدّم بشأنها العديد من المناشدات لكن دون جدوى.