السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| مؤشرات إيجابية.. انخفاض ملحوظ في سعر الذهب.. وانهيار الدولار بالسوق السوداء

الرئيس نيوز

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في السوق الموازي، اليوم الأحد، انخفاضًا ملحوظًا، قدر بنحو 13 جنيها بعد فترة استقرار الأسعار عند 66 إلى 70 جنيها في السوق السوداء، بالإضافة إلى تراجع سعر الذهب، وسط توقعات بمزيد من الانخفاض والذي بلغ نحو 500 جنيه في الجرام.

قال خبراء ومصرفيون إن قرار المركزي برفع الفائدة 2% على الإقراض والإيداع، بالتزامن مع تصريحات صندوق النقد الأخيرة حول القرض والاتفاق على النقاط الأساسية، كل ذلك أدى للحد من ارتفاع سعر الدولار بل وتراجعه، لأن السعر الحالي هو سعر وهمي ونابع من مجموعة من المضاربات.

وأشاروا إلى أنه بالإضافة للأسباب السابقة هناك أسباب إضافية حول تطور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي إلى تحول العلاقة بينه بين مصر من علاقة جوار لعلاقة استراتيجية، بالإضافة إلى حملات ضبط عدد كبير من تجار السوق السوداء.

من جهته، قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الاتجاه إلى رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي يعد أحد الأدوات التي يمكن استخدامها لمحاصرة هبوط قيمة العملة المحلية وتقليل التضخم عند رفع أسعار الفائدة، ما يزيد تكلفة الاقتراض للبنوك والمستهلكين، وبالتالي يتراجع الإنفاق ويتحسن العرض والطلب على العملة المحلية.

انخفاض حدة الطلب على الذهب

فيما أرجع نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، التراجع إلى انخفاض حدة الطلب على الذهب سواء مشغولات ذهبية أو سبائك، وكذلك تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

وأكد نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن السوق لا يزال في مرحلة عدم استقرار، ويحتاج بعض الوقت للعودة لحالة الهدوء والسعر العادل.

وقدرت مصادر بسوق الصاغة سعر الدولار عند حساب الذهب 61 جنيها، مقابل تقديرات سابقة بـ 70 جنيها.

وأكدت المصادر، وجود احتمال قوي لمزيد من التراجع الساعات المقبلة، وأن على راغبي الشراء الانتظار قليلًا لحين الوصول للسعر العادل بين 3400 و3500 جنيه. 

وأشارت إلى أنه في حالة مواصلة الأوقية ارتفاعها في السوق العالمي سترتفع الأسعار، حيث سجلت 2039 دولار.

سعر الذهب اليوم

العيارالسعر
 الذهب عيار 244000 جنيه
 الذهب عيار 213500 جنيه
 الذهب عيار 183000 جنيه