الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد رفع الفائدة 2%.. هل ينجح إعلان دعم العملة الدولارية في محاصرة هبوط الجنيه؟

سعر الدولار
سعر الدولار

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في السوق الموازي، اليوم الأحد، انخفاضًا ملحوظًا، قدر بنحو 13 جنيها بعد فترة استقرار الأسعار عند 66 إلى 70 جنيها مصريا في السوق السوداء.

سعر الدولار في السوق 

وبلغ سعر الدولار 57 جنيهًا في السوق الموازي، مما أرجعه خبراء ومحللون إلى قرار البنك المركزي المصري برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وأيضا سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى مستوى 21.25%، 22.25% و21.75% على الترتيب الخميس الماضي، مع رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 2% ليصل إلى 21.75%.

من جهته، قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الاتجاه إلى رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي يعد أحد الأدوات التي يمكن استخدامها لمحاصرة هبوط قيمة العملة المحلية وتقليل التضخم عند رفع أسعار الفائدة، ما يزيد تكلفة الاقتراض للبنوك والمستهلكين، وبالتالي يتراجع الإنفاق ويتحسن العرض والطلب على العملة المحلية.

كما أوضح الخبير الاقتصادي لـ "الرئيس نيوز"، أنه بالنظر إلى قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة 2%، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الجنيه المصري فى محاولة إلى الحفاظ على قيمته فى ظل الانهيار التام فى السوق السوداء، لافتا إلى أن رفع أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب.

ولفت إلى أنه من الممكن مع الإعلان عن دعم العملة الدولارية وتوفيرها فى سوق الداخلى خلال الفترة المقبلة ستكون من ضمن أسباب انخفاض الطلب على الدولار والذهب، لكن نحتاج مزيد من الرقابة الصارمة على السوق السوداء التى توغلت وأثرت بشكل كبير على أداء الأسواق وعملية التسعير العشوائى للسلع الاستراتيجية ومدى إضافة أعباء إضافية على الدولة وكذلك المواطن بشكل كبير.