الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس السنغالي يؤجل الانتخابات الرئاسية لأجل غير مسمى

الرئيس نيوز

نقل موقع فرانس 24 عن الصحافة المحلية في دكار قولها إن الرئيس السنغالي ماكي سال، أعلن السبت، إلغاء مرسومًا كان قد حدد بموجبه موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير الجاري فيما جاء هذا الإعلان قبل بضع ساعات من بدء الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي.

في خطاب، أمس السبت، أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال إلغاء مرسوم حُدد بموجبه موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير وذلك بعد تشكيل لجنة برلمانية تحقق مع قاضيين عضوين في المجلس الدستوري يتم التشكيك في نزاهتهما.

وجاءت هذه الخطوة غير المسبوقة قبل نحو ثلاثة أسابيع من الانتخابات في أعقاب طلب رسمي بالتأجيل من الحزب الديمقراطي السنغالي المعارض الذي تم استبعاد مرشحه من الترشح في يناير وكان القرار، الذي اتخذه المجلس الدستوري باستبعاد متنافسين بارزين مثل كريم واد زعيم الحزب الديمقراطي السنغالي وزعيم المعارضة عثمان سونكو، سببا في زيادة السخط خلال الفترة الماضية.

ويقول المرشحون المستبعدون إنه لم يتم تطبيق قواعد الترشح بشكل عادل في حين تنفي السلطات ذلك.

حوار وطني مفتوح

وقال سال في خطابه "وقعت مرسوما في الثالث من فبراير يلغي مرسوم" 26 نوفمبر 2023 والذي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2024. وجاء إعلانه قبل بضع ساعات من بدء الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي.

وأضاف "سأطلق حوارا وطنيا مفتوحا بهدف تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة".
وتعد هذه المرة الأولى منذ العام 1963 التي تؤجل فيها الانتخابات الرئاسية بالاقتراع العام المباشر في السنغال.

ويذكر أن ماكي سال كان قد حدد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير المقبل بموجب مرسوم مؤرخ في 29 نوفمبر 2023، فيما تعهد نهاية ديسمبر الماضي بتسليم السلطة مطلع أبريل المقبل للرئيس المنتخب بعد انتهاء التصويت.

وفي يوليو 2023، أعلن الرئيس السنغالي عدم ترشحه لولاية جديدة، وهو الذي انتُخب العام 2012 لولاية مدتها سبع سنوات وأعيد انتخابه عام 2019 لولاية ثانية مدتها خمس سنوات.