الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هجمات تستهدف القواعد الأمريكية عقب الضربات الانتقامية في العراق

الرئيس نيوز

أثارت الضربات العسكرية الأمريكية الانتقامية على قوات الميليشيات الموالية لإيران داخل كل من سوريا والعراق في وقت مبكر من أمس السبت إدانات من الحكومتين السورية والعراقية، بالإضافة إلى العديد من الدول المتحالفة مع كل من دمشق وبغداد.

وقال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن الهجمات الأمريكية "ستفاقم التوترات في المنطقة بشكل خطير". 

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن وزارة الدفاع السورية، التي اتهمت الولايات المتحدة  بالهجوم ضد قوات الحكومة السورية التي تقاتل تنظيم داعش الإرهابي، كما اتهمت الولايات المتحدة بمحاولة مساعدة الإرهابيين على "إعادة تنظيم صفوفهم".

وقال رامي عبد الرحمن، من المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا، لوسائل الإعلام العربية إن الهجمات الأمريكية استهدفت الميليشيات الموالية لإيران والقوات الحكومية السورية على طول الحدود مع العراق في المنطقة الواقعة بين البوكمال ودير الزور، بالإضافة إلى ذلك امتدت إلى مركز القائم الحدودي العراقي.

وقال إن فيلق القدس الإيراني، وكذلك قوات الحرس الثوري الإيراني وقوات الميليشيات الموالية لإيران، أصيبوا في الضربات الأمريكية على المنطقة الحدودية السورية بين البوكمال والميادين ودير الزور.

ومع ذلك، وفقًا لموقع صوت أمريكا، يقول الرحمن إن رجال الميليشيات تم تنبيههم للضربات وكانوا يختبئون في الأنفاق تحت الأرض في معظم الأحيان.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني فترة حداد رسمي على ضحايا الهجمات الأمريكية على مقر ميليشيا الحشد الشعبي الموالية لإيران في القائم وبلدة الكشط، وقُتل ما لا يقل عن 18 شخصًا، بحسب متحدث باسم الحكومة العراقية.

كما أعلن الحشد أنه ضرب قاعدة الحرير الأمريكية في عاصمة كردستان أربيل بعد ساعات فقط من الغارات الأمريكية، ولم يتم تأكيد ذلك.

وأفاد التلفزيون الرسمي العراقي أن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي نفى التقارير الأمريكية بأنها تشاورت مع الحكومة العراقية قبل الضربات الأمريكية، مدعيًا أن الولايات المتحدة "تحاول تضليل الرأي العام العالمي"، مضيفًا أن الهجمات الأمريكية "وضعت العراق على حافة الهاوية".

وعقد البرلمان العراقي جلسة عاجلة لبحث "تداعيات الضربات الأمريكية" و"وجود القوات الأجنبية على الأراضي العراقية".

وقالت وزارة الخارجية العراقية إنها ستستدعي القائم بالأعمال الأمريكي ديفيد بيكر للتعبير عن ذعرها.

ووصفت إيران، التي تدعم قوات الميليشيات التي تستهدفها الولايات المتحدة، الهجمات بأنها “انتهاك للسيادة السورية والعراقية وسلامة أراضيهما”. 

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الهجمات الأمريكية بأنها "خطأ استراتيجي خطير".

كما اتهمت روسيا، حليفة كل من سوريا وإيران، الولايات المتحدة بـ”زرع الفوضى والدمار في الشرق الأوسط”.

وذكر المحلل الإيراني المقيم في لندن، علي نوري زاده، في تصريحات لإذاعة صوت أمريكا إن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قلق للغاية بشأن ضربة أمريكية محتملة ضد الأراضي الإيرانية وأرسل قائد فيلق القدس إسماعيل كاني إلى بغداد قبل عدة أيام لتحذيرهم "من قتل أمريكيين،  وكانت نصيحة كاني هي أنه لا ينبغي قتل أي أميركيين لأن المطلوب هو إظهار التحرك القوي والمؤثر، ولكن واشنطن لن تتسامح مع قتل أمريكيين.

ومع ذلك، وجه السيناتور الأمريكي جاك ريد، الذي يرأس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، كلمات قاسية لإيران، قائلًا إن "القوات الوكيلة لإيران في سوريا والعراق تلقت ضربة كبيرة، ويجب على الميليشيات المرتبطة بإيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط أن تفهم ذلك وهم أيضًا سيحاسبون".

ووفقًا لبلومبرج، أعاد الهجوم القاتل بطائرة بدون طيار على القوات الأمريكية في الأردن إشعال الجدل حول الوجود العسكري الأمريكي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث أدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى هجمات من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة.

وللولايات المتحدة حوالي 47 ألف جندي متمركزين في الشرق الأوسط عبر مجموعة من القواعد والقيادات الإقليمية، وفقًا للحكومة الأمريكية وتقديرات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. 

وعلى الرغم من أن معظم هؤلاء يتمركزون في قواعد كبيرة في قطر والإمارات العربية المتحدة والكويت، إلا أن عدة آلاف آخرين منتشرين حول مواقع أصغر.