الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الذهب توضح حقيقة وجود سبائك مزيفة في الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ عضو شعبة الذهب والمجوهرات بالغرف التجارية؛ أن زيادة أسعار الفائدة ساعدت في تراجع أسعار الذهب بعد تراجع الاقبال على الشراء.

وقال ميلاد في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حركة البيع تأثرت بسبب قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة وإمكانية طرح شهادات جديدة بالإضافة إلى مخاوف من تراجع أسعار الذهب".

وأضاف: "مع زيادة المعروض وتراجع المبيعات السوق يتأثر والسعر يتراجع؛ بالإضافة إلى شائعة وجود سبائك ذهب مزيفة وهي شائعة ليس لها أساس من الصحة على الإطلاق ولا يوجد هذا الامر بشهادة مصلحة الدمغة والموازين؛ ولم تحدث أن ضبطت سبائك مزورة سوى في حالة أو حالتين وكانت سبائك قادمة من الخارج عن طريق الشحن".

وتابع: "الشركات المنتجة للمشغولات الذهبية مراقبة من مصلحة الدمغة والموازين وتقوم بمراجعة كافة المشغولات والعيارات مطابقة للمواصفات العالمية ومصلحة الدمغة والموازين تراجع كل ذلك وتدمغه".

وواصل: "المشغولات متوفرة في السوق؛ وهناك كثير من المواطنين بدأوا في البيع ولا نستطيع ان نحكم على التغيرات في السوق ولا نستطيع أن نحدد الأمر إلا من خلال سلوك المواطن المصري ونؤكد على فكرة العرض والطلب وهي مؤشرات مهمة في تحديد مسار سوق الذهب".

وتراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم السبت، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار الذهب حالة من التراجع خلال الفترة المقبلة، بفعل حالة الثقة في استقرار الأوضاع الاقتصادية، لاسيما بعد رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة، للتغلب على التضخم، وتقليص حجم المعروض النقدي خارج البنوك.

يذكر أن الطلب على السبائك والعملات الذهبية ارتفع خلال العام 2023 بأكمله بمقدار 30.3 طن ذهب مرتفعا بنسبة 58% عن عام 2022 عندما كان عند 19.2 طن، بينما انخفض الطلب على المشغولات الذهبية خلال العام إلى 26.7 طن من عام 2022 عند 32.2 طن بنسبة انخفاض 17%.

كان مجلس الذهب العالمي أعلن عن ارتفاع مشتريات المصريين من الذهب خلال عام 2023 إلى 57 طنا مرتفعًا بنسبة 11% مقارنة مع مشتريات عام 2022 بمقدار 51.5 طن.