الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو تشريعية النواب يعلق على اقتراح الوفد بشأن تحويل رواتب المصريين بالخارج

إيهاب رمزي - عضو
إيهاب رمزي - عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب

أكد إيهاب رمزي؛ عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب؛ أن الحديث عن قانون يجبر المصريين بالخارج على تحويل 20% من دخلهم إلى مصر لا يمكن إصداره.

وقال رمزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لا يجوز أن يصدر قرار يعتدي فيه على الملكية الخاصة أو المال ولا يجوز أن تصدر قوانين تحد من هذا الحق وبالتالي لا يمكن أن يصدر هذا القانون تماما من مجلس النواب لأن القانون غير دستوري كما أن القانون غير قابل للتطبيق".

وأضاف: "ما هي العقوبة حال اصدار هذا القانون؟ هل ستقوم الدول الأجنبية بإعلان رواتب الموظفين المصريين لديها؟ هذا القانون لا يمكن أن يصدر عن مجلس النواب ولا أرى أن نواب مصر يوقعون على هذا المشروع ولا يجوز مناقشته في الأساس".

وتابع: "لا يجوز مناقشة هذا الامر لا في مجلس النواب ولا خارجه ولا في وسائل الاعلام حتى؛ والحديث عن هذا القانون يسبب بلبلة ليس لها داعي؛ قانون الضريبة في مصر يقول إن الدخل يجب ان يكون ناتج عن العمل في مصر".

وأوضح: "الحديث عن هذا القانون يضحك العالم علينا؛ المصريين في الخارج كنز مصر على ارض اجنبية ويجب أن نحافظ عليه وكلهم يعيشون بأجسادهم في الخارج وقلوبهم داخل مصر هم بمثابة بترول مصر بالخارج ويجب أن أحافظ على هذه القوة؛ الحديث عن هذا القانون غير دستوري ولا يمكن أن يصدر وأرجو أن يغلق الحديث عنه".

وفي وقت سابق اقترح الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، الهيئة البرلمانية للحزب، بتقديم اقتراح بقانون بقيام العاملين فى الخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهري بالعملة الأجنبية إلى البنوك المصرية، مع توفير كافة الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوق العاملين.

وأعلن أنه كلف النائب الوفدى الدكتور أيمن محسب بعقد اجتماع مع الهيئة البرلمانية لتقديم اقتراح بقانون بإلزام العاملين في الخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهري على أن يتضمن القانون كل الضمانات الدستورية التي تضمن حقوق العاملين بالخارج بجانب تسهيلات وامتيازات أخرى لتحفيزهم.