السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الوفد يوضح حقيقة مقترح قانون تحويل 20% من مدخرات المصريين بالخارج للجنيه

أرشيفية
أرشيفية

كشف عيد هيكل؛ نائب رئيس حزب الوفد؛ حقيقة مقترح الدكتور عبد السند يمامة رئيس الحزب حول اصدار قانون ملزم بتحويل 20% من رواتب المصريين بالخارج بالعملة الأجنبية إلى الجنيه المصري ومن بينهم المحترف المصري في صفوف ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

وقال هيكل في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "الدولة تحتاج إلى 20 مليار دولار لسداد القروض وفوائد القروض وكان لزاما على حزب الوفد أن يكون له دور وقمنا بعمل حلقة نقاشية حول هذا الأمر".

وأضاف: "لم يذكر اسم محمد صلاح من قريب او بعيد من خلال هذه الحلقة النقاشية ولكن كنا نتحدث عن العاملين بالخارج لان عصابات السوق السوداء بدأت تتسلل للعاملين بالخارج وهي احدى وسائل الحرب على مصر وبدأت عصابات السوق السوداء في شراء الدولار بسعر يصل إلى 80 جنيه".

وتابع: "اقترحنا أن يصدر قانون ملزم يحول المواطن 20% من مدخراته إلى الجنيه المصري مقابل منح وتسهيلات ومزايا تقدمها الدولة لهذا العامل بالخارج؛ تقدمنا بالمقترح من منظور أن الدولة تدرس من خلال متخصصين داخل الدولة ألية التنفيذ ولابد من عمل توازي بين السعر في البنك والسعر في السوق".

وأكمل: "يجب أن يكون هناك توازي في سعر الصرف مشمول بضوابط لا تقلل من مصلحة العامل المصري بالخارج ولم نتحدث عن محمد صلاح على الاطلاق في هذا المقترح ولم يذكره رئيس الحزب".

 وفي وقت سابق اقترح الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، الهيئة البرلمانية للحزب، بتقديم اقتراح بقانون بقيام العاملين فى الخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهري بالعملة الأجنبية إلى البنوك المصرية، مع توفير كافة الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوق العاملين.

وأعلن أنه كلف النائب الوفدى الدكتور أيمن محسب بعقد اجتماع مع الهيئة البرلمانية لتقديم اقتراح بقانون بإلزام العاملين في الخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهري على أن يتضمن القانون كل الضمانات الدستورية التي تضمن حقوق العاملين بالخارج بجانب تسهيلات وامتيازات أخرى لتحفيزهم.

وأشار يمامة إلى أن الوطن يمر بمحنة اقتصادية صعبة، تستلزم حسًا وطنيًا وتكاتفًا لمواجهة هذه الأزمة وسد الفجوة الدولارية وتوفير العملة الصعبة.