السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير مصرفي يوضح تأثير زيادة سعر الفائدة على أسعار السلع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد شوقي؛ الخبير المصرفي؛ عن تأثير قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة على القروض والودائع.

وقال شوقي في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "لا علاقة لمن اشتروا شهادات الـ 27% بقرار المركزي بزيادة سعر الفائدة؛ شهادة 27 مرتفعة للغاية بالمقارنة بالأوعية الادخارية الموجودة".

وأضاف: "البنوك بداية من يوم الأحد سوف تقوم برفع العائد على الأوعية الادخارية الأخرى بنسبة 2% ولكن شهادة الـ 27% ليس لها علاقة بالأمر لأنها وعاء ادخاري استثنائي".

وتابع: "لدينا معدلات فائدة ثابتة ومعدلات فائدة متغيرة؛ من حصل على قرض بمعدل فائدة ثابت لن يتأثر بالموضوع ولكن القروض بمعدل الفائدة المتغيرة سوف تتأثر؛ وهناك بعض العملاء يطلبون ربط القروض بسعر الفائدة في البنك المركزي".

وأكمل: "تمويلات الشركات تتعامل من خلال معدل الفائدة بالإضافة إلى 2%؛ العملاء الذين يحصلون على تمويل جديد سوف يزيد فائدة التمويل عليه بنسبة 2%؛ تكلفة التمويل على الشركات وعملاء التجزئة سوف ترتفع وهو ما يعني تخفيض موضوع التمويلات والقروض".

وواصل: "تكلفة التمويل ستكون عالية خلال الفترة المقبلة؛ بعض التجار أو العامة يستغلون رفع الفائدة لزيادة الأسعار؛ ولكن هنا نقول هل اشترى التاجر السلعة بقرض أو من ماله؛ هناك منتجين في السوق على سبيل المثال أحدها حصل البائع على تمويل والأخرى لم يحصل البائع وبالتالي لن ترتفع كافة الأسعار".

وأوضح: "لو ربط العميل وديعة على سعر فائدة ثابت لن يتأثر العائد بالزيادة ولكن لو كانت الوديعة بمعدل عائد متغير سوف يستفيد بزيادة العائد؛ قرار زيادة الفائدة أيضا سوف يكون له تأثير على البورصة وهناك علاقة عكسية بين البورصة والبنوك كلما ارتفعت الفائدة تتراجع التعاملات في البورصة لان بعض المتعاملين قد يتجهون للبنوك لأن معدل العائد أعلى".

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصـري في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.