الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رحلات "الرحمة" توفر للفلسطينيين المصابين والمرضى في حالة حرجة فرصة للبقاء على قيد الحياة

الرئيس نيوز

سلطت شبكة إن بي سي الإخبارية الأمريكية الضوء على رحلات "الرحمة" التي توفر للفلسطينيين المصابين والمرضى في حالة حرجة فرصة للبقاء على قيد الحياة، وأشارت الشبكة إلى تزويد عدد من الطائرات التجارية بالنقالات والأسرة لنقل المرضى في رحلة مدتها أربع ساعات من مصر إلى أبو ظبي لتلقي الرعاية الطبية.

ومن العريش يقول مراسل الشبكة الإخبارية الأمريكية إنه بالنسبة لـ 56 من سكان غزة المصابين بأمراض خطيرة وجرحى، بدأ الطريق للحصول على الرعاية الطبية الحيوية يوم الثلاثاء في مطار عسكري في شمال سيناء في مصر؛ وهذا هو المكان الذي كانت تقف فيه طائرة في انتظار نقل المرضى على متن سيارات الإسعاف من مستشفيات المنطقة أو من داخل غزة.

وأصبحت رحلات "الرحمة" هذه ممكنة بفضل دول مثل الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تجهيز الطائرات التجارية بالنقالات والأسرة لنقل المرضى في رحلة مدتها أربع ساعات من مصر إلى أبو ظبي لتلقي الرعاية الطبية. وكانت رحلة الثلاثاء هي الجسر الجوي الإنساني الحادي عشر لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس بهجمات طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

وكان معظم المرضى على متن رحلة الثلاثاء من الأطفال الذين يعانون من كسور معقدة وإصابات في الرأس. ويعاني عدد قليل منهم من أمراض مزمنة تُركت دون علاج منذ أن تباطأت إمدادات الأدوية إلى غزة إلى حد كبير بعد بداية الحرب. تتم رعاية المرضى من قبل فريق من الأطباء والممرضات الذين يرافقونهم على متن الطائرة.

وقالت الدكتورة مها بركات، مساعدة وزير الخارجية الإماراتي لشؤون الصحة: "أتذكر الفتاة الأولى التي قمنا بإجلائها على متن الطائرة الأولى". "كانت تعاني من كسور معقدة والعديد من العظام المكسورة. وأخبرتنا والدتها أنها ابتسمت لأول مرة منذ شهرين عندما تمكنا من إعطائها مسكنات خففت عنها آلامها”.

الحاجة الماسة للدواء والرعاية
إن البنية التحتية المتداعية ونظام المستشفيات في غزة يعني أن هناك القليل من الأماكن التي يمكن للمرضى والجرحى، الذين يبلغ عددهم الآن حوالي 66،000، الحصول على الرعاية. وقتل أكثر من 26900 شخص في غزة منذ بدء الحرب، بحسب وزارة الصحة في غزة. ووقع 645 اعتداءً على النظام الصحي في الأراضي الفلسطينية، حتى منتصف يناير، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ومن بين الجرحى الطفلة نور البالغة من العمر 12 عامًا، والتي تحطمت ساقاها جراء القصف. إنها بحاجة إلى إجراء عملية جراحية في مستشفى مجهز تجهيزًا جيدًا لتجنب المزيد من المضاعفات، بما في ذلك، في أسوأ السيناريوهات، احتمال بتر ساقها.

وثمة فتاة أخرى من غزة، تدعى مي بلاتا، التي تعاني من اضطراب وراثي معقد، لم تتمكن من الحصول على الأدوية الأساسية منذ فرارها في غزة وقالت والدتها لشبكة إن بي سي نيوز إن نقص الأوفيدين لعلاج حالتها أدى إلى إصابتها بفشل كلوي حاد وتلف الأعصاب وبسبب عدم قدرتها على المشي، تم رفع ماي إلى الطائرة على نقالة.

وأعلنت الإمارات أنها حريصة على تعلم كيفية تحسين لوجستيات الإخلاء مع كل رحلة وكان الوصول إلى المرضى المدرجين في القائمة المعتمدة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم أمرًا صعبًا بسبب انقطاع الاتصالات في غزة، لذا تطلب الآن من المستشفيات العاملة المتبقية تقديم أسمائها وفي الجزء الجنوبي من غزة، الذي كان يضم 12 مستشفى، سبعة منها فقط تعمل الآن بشكل جزئي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ومع استنفاد الإمدادات الصيدلانية ودخول عدد قليل من الشحنات، لا تتوفر علاجات قد تنقذ حياة مرضى السرطان وغيره من الحالات الخطيرة. وتصر الحكومة الإسرائيلية على أنها "لم تمنع استيراد أدوية العلاج الكيميائي" إلى غزة.

بالنسبة للمرضى الذين كانوا على متن رحلة الثلاثاء، هذه ليست نهاية الطريق. وبعد العلاج، لا تزال هناك تساؤلات حول ما سيحدث بعد ذلك، وما هو المنزل، إذا بقي واحد، فسيتمكنون من العودة إليه في غزة.