الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد قرار الحكومة.. "خطة النواب" توضح حقيقة توقف المشروعات القومية

 فخري الفقي - رئيس
فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ ان قرارات الحكومة بشأن تخفيض الانفاق الاستثماري هامة للغاية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وقال الفقي في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "أتحدث بناء عن خبرتي وليس بصفتي النيابية؛ قرارات مجلس الوزراء فيما يتعلق بتخفيض الانفاق الاستثماري والاعفاءات الضريبية مهمة للغاية".

وأضاف: "الإعفاءات الضريبية مهمة ودائما نرحب بتبسيط المنظومة الضريبية وهو أمر مهم خلال الفترة المقبلة على اعتبار إن ذلك يشجع الاستثمار ويحسن مناخ الاستثمار ويجعل من يتجنب الضريبة حين يجد الضريبة مقبولة فلن يتجنبها".

وتابع: " بالنسبة لقرارات الحياد الضريبي فإن الشركات المملوكة للدولة كانت تتمتع بمزايا اعفاء ضريبي والشركات الخاصة كانت تسدد الضرائب وبالتالي كان هناك عدم عدالة في التنافس؛ الغاء هذه المزايا للشركات المملوكة للدولة يجعل الشركات تنافس مثل القطاع الخاص".

وواصل: "في الوضع الحالي؛ الغاء الاعفاء الضريبي يسمى الحياد الضريبي ولكن الحياد التنافسي يشمل أشياء كثيرة بحيث يكون التنافس بين القطاع الخاص والشركات المملوكة للدولة عادل؛ على سبيل المثال لا يمكن أن تحصل الشركات الحكومية امتيازات مثل الحصول على أراضي مجانية وهي أمور لا تمنح للقطاع الخاص وبالتالي يحجم القطاع الخاص عن الأنشطة الاقتصادية".

وأوضح: "الحكومة ترسل مشروعات قوانين في مجالات متعددة وكل ما يحسن من مناخ الاستثمار تقول الحكومة بدعمه؛ الحياد التنافسي جزء مهم جدا ومن قرار الغاء الاعفاء الضريبي للشركات الحكومية هام للغاية".

وعن قرار الحكومة بترشيد الانفاق قال الفقي: "المشروعات القائمة سوف تستكمل أما إنشاء مشروعات جديدة فسوف يتوقف؛ في ظل ندرة النقد الأجنبي والتدفقات النقدية سوف تستكمل الدولة ما بدأته بالفعل من مشروعات أما المشروعات التي تحتاج إلى مكون أجنبي فسوف يتوقف حتى لا نحمل موازنة الدولة المزيد والمزيد من المشروعات الجديدة".

واختتم: "المشروعات القائمة حاليا سوف تستكمل مثل حياة كريمة على سبيل المثال؛ المرحلة الأولى من المشروع انتهت وبدأت الدولة بثلث القرى ضمن المشروع وهو مشروع حضاري ومهم والبنك الدولي يعتبره من المشروعات الرائدة على مستوى دول العالم".