الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح السيناريوهات المحتملة بشأن أسعار الفائدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدري؛ الخبير الاقتصادي؛ ان هناك سيناريوهين محتملين لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.

وقال بدرة في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أول يناير لم يعلن مؤشر التضخم وفي العادة يعلن بعد 10 أيام من اول كل شهر وهناك سيناريوهين لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة".

وأضاف: "في تقديري؛ سيكون هناك تثبيت لسعر الفائدة لاعتبارين؛ الأول ان معدلات التضخم لم تظهر بعد والاعتبار الآخر أننا ننتظر الفيدرالي الأمريكي ليعلن شكل سعر الفائدة في العالم؛ أتوقع بنسبة 70% أن يتم تثبيت سعر الفائدة".

وتابع: "السيناريو الثاني وقد يطبق بنسبة 30% أننا سنرفع سعر الفائدة خاصة وأن بعثة صندوق النقد الدولي قد أنهت عملها في مصر ورحلت وبدأت تتبلور رؤية ورئيس الوزراء اجتمع مع وزير المالية لمراجعة السياسة المالية وهناك ترتيبات لعمل تسهيلات في الضرائب وانهاء الملفات وهو ما يعطي مؤشر أن البنك المركزي قد يرفع سعر الفائدة".

وواصل: "المركزي قد يرفع سعر الفائدة من 150 إلى 200 نقطة تمهيدا للحصول على قرض صندوق النقد الدولي وهناك توقع أن يدخل من 8 إلى 10 مليار دولار إلى مصر؛ وما يقال هو تقديرات ناتجة عن تصريحات الصندوق وأن مصر تحتاج من 8-10 مليار دولار وأن وضع مصر الاقتصادي معقول مع برنامج الإصلاح الاقتصادي ولكن في احتياج إلى تمويل خلال العام الحالي".

وأكمل: "الحاجة إلى التمويل مع تأثير سعر الصرف هو الذي أدى لزيادة الأسعار؛ جهاد أزعور المتحدث باسم صندوق النقد الدولي قال إن هناك قطاعات مؤثرة في الشرق الأوسط ومصر مثل قطاع السياحة".

وذكر: "لو تم تثبيت سعر الفائدة لن يؤثر ذلك على سعر الصرف ولكنه سوف يريح الموازنة نسبيا في عملية ألا تكون هناك أعباء مالية خلال الـ 45 يوم القادمة ولن نزيد أسعار الفائدة ولن تكون هناك شهادات جديدة بأسعار أكبر من 27%".

واختتم: "لو قرر المركزي زيادة سعر الفائدة سيكون هناك تغير في أسعار الفائدة وسيكون هناك طرح لأدوات مالية جديدة فوق الـ 27% وسوف نزيد حتى يحجم الناس عن الدولرة وشراء الذهب".