السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

البيت الأبيض: صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل تسير بشكل إيجابي

الرئيس نيوز

أفاد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الأربعاء، بأن «صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، تسير بشكل صحيح وإيجابي».

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، عن كيربي، قوله إن «المحادثات مثمرة وتسير في الاتجاه الصحيح»، وذلك بحسب ما نشرته وكالة «سبوتنيك».

وأشار المسئول الأمريكي إلى «وجود تقدم جيد بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس»، قائلًا إن «اعتبار المحادثات مستمرة هو أمر إيجابي في حد ذاته».

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، عن «مناورة وخطة سرية» لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تهدف إلى إنشاء حكومة عسكرية في غزة، وقيام دولة فلسطينية مستقبلية.

وقالت الصحيفة: «تتضمن المرحلة الأولى تشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية شاملة في غزة، للإشراف على المساعدات الإنسانية وتحمل المسئولية عن السكان المدنيين، خلال الفترة الانتقالية».

وأضافت: «ستكون المرحلة الثانية، تشكيل تحالف عربي دولي يضم السعودية ومصر والمغرب والإمارات والبحرين وغيرها»، مشيرة إلى أنه من «المقرر أن يكون هذا التحالف جزءًا من اتفاق تطبيع إقليمي أوسع، يدعم إنشاء السلطة الفلسطينية الجديدة».

وذكرت الصحيفة أن «المسئولون في السلطة الجديدة لا ينتمون لحركة حماس ولا ينتمون أيضا بشكل مباشر لرئيس السلطة الفلسطينية (محمود عباس)»، مضيفة أن «إسرائيل سيكون لها الحق في إجراء عمليات أمنية في غزة».

وبحسب الصحيفة نفسها، فإنه إذا «سارت هذه المرحلة بسلاسة في إطار جدول زمني، محدد مسبقا، مدته سنتان إلى أربع سنوات، فسوف تعترف إسرائيل بدولة فلسطينية محددة على أراضي السلطة الفلسطينية».

واعتبرت الصحيفة أن «تلك الخطة التي تمثل بالون اختبار» من نتنياهو، تتماشى مع جهود التسوية الشاملة في الشرق الأوسط، التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تشمل غزة والسلطة الفلسطينية والمملكة العربية السعودية.