الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انتقادات حادة للموقف الأوروبي الرخو تجاه مأساة غزة

الرئيس نيوز

التزم الاتحاد الأوروبي الصمت إلى حد كبير منذ بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة المحاصر بهذا النوع من الشراسة والممارسات الانتقامية التي لا يمكن أن تؤدي إلا إلى الإبادة الجماعية والواقع أنها ظلت صامتة حتى عندما حلت كلمة "الإبادة الجماعية" بسرعة محل الإشارة السابقة إلى "الحرب بين إسرائيل وحماس"، بدءًا من السابع من أكتوبر، وفقًا لصحيفة آراب نيوز.

ويدرك المطلعون على الخطاب السياسي للاتحاد الأوروبي وتصرفاته فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين بالفعل أن أغلب حكومات القارة البيضاء كانت دائما إلى جانب إسرائيل ومع ذلك، إذا كان هذا صحيحا، فما الذي يمكن أن نفهمه من تعليقات الأسبوع الماضي التي أدلى بها منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عندما بدا وكأنه يهاجم إسرائيل، متهما إياها بـ "زرع الكراهية لأجيال عديدة؟" وخلال مؤتمر صحفي مشترك في بروكسل مع وزير الخارجية سامح شكري ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسيع أوليفر فارهيلي، قال بوريل: “لا يمكن لإسرائيل أن يكون لها حق النقض على تقرير مصير الشعب الفلسطيني”.

لكن هل يمكن اعتبار بوريل صادقًا؟ هذا السؤال الا يزال بحاجة إلى إجابة، إذ ينبع إحباطه من تل أبيب من إدراكه أن إسرائيل لا تأخذ الاتحاد الأوروبي على محمل الجد وهو علي حق. 

لم تنظر تل أبيب قط إلى بروكسل باعتبارها جهة فاعلة سياسية قوية وذات صلة مقارنة بواشنطن، أو حتى لندن، وقد كشفت الأشهر الأخيرة بشكل أكبر عن هذه العلاقة غير المتكافئة.

بعد فترة وجيزة من عملية فيضان الأقصى، توافد القادة الأوروبيون - بدءًا بالمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - إلى تل أبيب، على حد تعبير رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، للتأكيد على أن "إسرائيل" لها كل الحق في الدفاع عن نفسها.

وتنظر إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي باعتباره خادما، على الرغم من أن الكتلة، بشكل جماعي، تحمل ثقلا اقتصاديا كبيرا، ولكن الدعم الأوروبي تجاوز اللغة أو الإيماءات السياسية. كما وصلت على شكل دعم عسكري واستخباراتي. 

وذكرت رويترز أنه “اعتبارًا من 2 نوفمبر، وافقت الحكومة الألمانية على تصدير ما يقرب من 303 مليون يورو (323 مليون دولار) من المعدات الدفاعية إلى إسرائيل”، مقارنة المبلغ الكبير بصادرات الدفاع التي تمت الموافقة عليها والتي تبلغ 32 مليون يورو. بحلول برلين طوال عام 2022. وهذا مجرد مثال واحد.

ورغم أن الأمريكيين لم يخجلوا من الاضطلاع بدور الشريك للاحتلال كتفًا بكتف، في حرب غزة، فإن موقف الاتحاد الأوروبي بدا غير أمين، وفي أفضل تقدير، غير متسق من الناحية الأخلاقية. 

على سبيل المثال، أراد ماكرون المتحمس إنشاء تحالف عسكري مناهض لتنظيم داعش لاستهداف حماس، في حين دعا قادة أسبانيا وبلجيكا بشكل مشترك إلى وقف دائم لإطلاق النار خلال مؤتمر صحفي عند معبر رفح الحدودي مع مصر في 24 نوفمبر.

وتعامل بوريل في البداية مع حرب الإبادة الجماعية من منظور مؤيد تمامًا لإسرائيل. وقال عندما سئل في مقابلة أجريت معه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عما إذا كانت إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة: "أنا لست محاميا". وبعد دقيقة أكد أن عملية طوفان الأقصى التي قامت بها حماس كانت بلا شك جريمة حرب.

وهذه ليست حالة بسيطة من المعايير الغربية المزدوجة. وتنظر إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي باعتباره خادمًا، على الرغم من أن الكتلة، بشكل جماعي، تحمل ثقلا اقتصاديا كبيرا. لكن في حالة إسرائيل، فهي ترفض ترجمة ذلك إلى نفوذ سياسي. وإلى أن تتعلم بروكسل حل هذا الانقسام، فسوف تستمر في اتباع هذا النوع من السياسة الخارجية الغريبة.