الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكتلة العربية في الكنيست تسعى لسحب الثقة من نتنياهو

الرئيس نيوز

أعلنت كتلة الجبهة والعربية للتغيير في الكنيست الإسرائيلي، أنها ستقدم اقتراحًا لحجب الثقة عن حكومة سلطات الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، وسيدعو نفس الاقتراح إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة.

وقالت الكتلة، وفقًا لصحيفة دايلي نليجراف الأسترالية، إنها "ستقدم، اقتراحًا لحجب الثقة عن الحكومة" يدعو لإنهاء الحرب، وإبرام صفقة تبادل أسرى وإطلاق مسار سياسي نحو عملية سلام.

وجاء في المقترح: "حكومة الحرب تجلب دمارا يؤدي الى سفك دماء آلاف القتلى من الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما ترفض الحكومة وضع أي أفقٍ سياسي لاتفاقية السلام، لأنها تخوض معركة بقاء سياسي، مرهون بمواصلة الحرب في غزة"، وشددت الكتلة العربية على أن مطلب الكتلة "إنهاء الحرب فورًا".

وذكرت الكتلة المجتمع كله بأهالي محتجزين إسرائيليين في غزة حينما كانوا يطلقون صيحات الاستهجان أثناء خطاب لنتنياهو في الكنيست، وورد في الاقتراح أيضا: "حكومة نتنياهو تمنع التوصل إلى أي اتفاق لإعادة الرهائن والمحتجزين ضمن عملية تبادل الأسرى، لأن استمرار الحرب يساهم في بقائها، فيما أن الثمن هو حياة الرهائن وحياة الشعبين".

وشدد الاقتراح، على أنه "لا بديل عن إنهاء الحرب لإطلاق مسار سياسي جدي يفضي إلى إبرام عملية سلام عادل" وتتطلب عملية سحب الثقة تصويت أغلبية 61 على الأقل من أعضاء الكنيست على الاقتراح.

ويحظى الائتلاف الحكومي بقيادة نتنياهو بأغلبية 64 مقعدًا داخل الكنيست، ما يجعل من الصعوبة تمرير المقترح.