الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| وزير فلسطيني يكشف أسباب رغبة الاحتلال الإسرائيل في القضاء على "الأونروا"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد المجدلاني، وزير التنمية المحلية الفلسطيني، أن الخطة الإسرائيلية لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ليست وليدة الصدفة، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى للقضاء على المنظمة لإلغاء حق العودة.

وقال المجدلاني في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "لم يكن افتعال هذه الأزمة صدفة ولم يكن بعيدا عن توقيت إعلان محكمة العدل الدولية لقرارها؛ إسرائيل أعدت هذا الملف سابقا وأعدت الادعاءات ضد الموظفين الفلسطينيين وقامت بتوزيع هذا الملف على العديد من البلدان وبالتالي قامت عدة بلدان بوقف تمويل الأونروا".

وأضاف: "ليست المرة الأولى التي تحرض فيها إسرائيل ضد الأونروا وتدعو إلى تفكيكها؛ لأن إسرائيل تدرك أن وجود الأونروا مرتبط بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194 وقرار إنشاء الأونروا رقم 302 الذي يجدد كل 3 سنوات".

وتابع: "في كل الأحوال في المرة الأولى عشنا تجربة إدارة ترامب التي كانت تسعى لتفكيك الأونروا ودمجها في منظمة اللاجئين بشكل عام وليست كمؤسسة مستقلة لحماية اللاجئين الفلسطينيين بغية إلغاء حق العودة؛ الكونجرس الأمريكي طرح مشروع قانون في ذلك الوقت يشير إلى تعريف من هو الفلسطيني ومن ينطبق عليه وضع اللاجئ وكان يأتي ذلك في سياق ما سمي بصفقة القرن".

وأوضح: "الموضوع لا يقتصر على تقليص مساعدات بعض الدول للأونروا وهو لا ينعكس سلبا فقط على الوضع الإنساني في قطاع غزة ولكن عدد اللاجئين المستفيدين من خدمات المنظمة حوالي مليون و400 ألف مواطن في قطاع غزة".

وأكمل: “بالإضافة إلى مناطق عمل المنظمة الأخرى في الضفة الغربية ولبنان وسوريا؛ وعدد اللاجئين المستفيدين من خدمات المنظمة بشكل عام يصل إلى 5.5 مليون مواطن جزء منهم في قطاع غزة وهذا التقليص للتمويل سوف يحدث مساسا بشبكة الامن الغذائي وشبكة الرعاية الصحية لمجتمع اللاجئين ليس فقط في قطاع غزة وهو الأكثر احتياجا في هذه المرحلة”.

وتسعى إسرائيل إلى "طرد" وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من قطاع غزة، وفق خطة قالت إنها ستضمن ألا تكون موجودة في اليوم التالي لانتهاء الحرب.