الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تثبيت أم رفع.. "المركزي" يحسم مصير سعر الفائدة الخميس المقبل

الرئيس نيوز

تعقد  لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الأول في عام 2024، يوم الخميس المقبل، لحسم مصير سعر الفائدة، وسط تباين الآراء بين التثبيت والرفع. 

وكان البنك المركزي قد ثبت في آخر اجتماع له، سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%.

وتوقع د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي تثبيت أسعار الفائدة في مصر في الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية.

تراجع معدلات التضخم

وقال أبو الفتوح إن هذا التوقع يستند على عدد من العوامل منها تراجع معدلات التضخم، فضلا على توقعات استمرار التراجع مستقبلًا، بجانب الظروف العالمية الصعبة والضغوط على الاقتصاد المصري.

وتوقعت إدارة البحوث بشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار، أن تثبت لجنة السياسات النقدية سعر الفائدة في اجتماعها المقرر عقده الخميس 1 فبراير.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سى في مذكرة بحثية اليوم الأحد: "نتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة في اجتماعها في 1 فبراير في ظل عدم حدوث تغيير في سعر الصرف الرسمي".

وأشارت مذكرة إتش سى للأوراق المالية إلى أنها لا نستبعد رفع سعر الفائدة في حال تغير سعر الصرف الرسمي. 

ومن المتوقع أن تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع الانتهاء من المراجعة الأولى والثانية المؤجلة لصندوق النقد الدولي والتوصل أيضًا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن مضاعفة قيمة “تسهيل الصندوق الممتد” والتي تبلغ قيمته 3.0 مليار دولار، وذلك إن لم يكن أكثر.

فيما توقعت فيتش أن يرفع البنك المركزي  سعر الفائدة بواقع 3% لاحتواء التضخم ودعم الجنيه المرتقب.

وتوقع هاني جنينه الخبير الاقتصادي، اقتراب موعد التعويم ورفع سعر الفائدة بشكل كبير ضمن إجراءات الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولى.

كما توقع د. فخرى الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة والخبير الاقتصادي إجراء البنك المركزي رفع كبير مؤقت لسعر الفائدة لاحتواء التضخم في ظل عدد من الإجراءات المرتقبة