الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق من نتنياهو بعد رفض السيسي تلقي مكالمة منه

الرئيس نيوز

أفاد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس السبت، بأن “علاقة تل أبيب مع مصر مستمرة وطبيعية طوال الوقت، وكل منا لديه مصالح، وهم يرعون مصالحهم”.

وردًا على سؤال حول رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقي اتصال هاتفي منه، قال نتنياهو، في مؤتمر صحفي: “القاهرة لديها الأمور التي تركز عليها وتقلق لمصالحها، ونحن نقلق لمصالحنا”.

وأفاد التليفزيون الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي رفض تلقي اتصال هاتفي من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقال موقع “واي نت” العبري، “بناء على طلب نتنياهو، حاول مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بدء الحديث مع الرئيس السيسي، لكن الأخير رفض ولم يستجيب للطلب”.

وكانت آخر محادثة بين نتنياهو والسيسي جرت في 6 يونيو 2023، بعد الهجوم الذي اخترق فيه شرطي مصري الحدود وقتل 3 جنود إسرائيليين.

وعقب هجوم 7 أكتوبر، جرت عدة محادثات بين وفود إسرائيلية والقاهرة بشأن الحرب على غزة، والوصول الى اتفاق من شأنه إنهاء الحرب وتحرير الرهائن.

وتلعب القاهرة دورًا مركزيًّا في جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يقضي بإنهاء الحرب وتبادل الأسرى.

قال الرئيس السيسي، خلال كلمة بمناسبة احتفالات “عيد الشرطة”، اليوم الأربعاء، إن معبر رفح بين مصر وقطاع غزة مفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لكن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية.

وأضاف السيسي، أن “ما تقوم به إسرائيل هو جانب من الضغوط، من أجل إطلاق سراح الرهائن”، متابعا “كنا نُدخل لقطاع غزة فيما سبق 600 شاحنة يوميًا، والآن أعلى رقم وصلنا إليه ما بين 200 إلى 220 شاحنة”.