الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"حماس" تستنكر إنهاء عقود عاملين في "الأونروا" بعد مزاعم إسرائيلية

الرئيس نيوز

استنكرت حركة "حماس"، السبت، بيان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، الذي أعلن عن قرار بإنهاء عقود عدد من موظفي الوكالة في غزة بزعم مشاركتهم في أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت "حماس" في بيان إن هذا الإجراء تم "دون استكمال كل متطلبات التحقيق العادل والنزيه". وأضافت: "نستنكر وبشدة وصف البيان لمقاومة شعبنا بالإرهاب أو الأعمال البغيضة، لأنه ليس دور الوكالة الإعلان عن مواقف سياسية بشأن الصراع".

وأشارت إلى أن "الموقف السياسي الذي يجب أن تتبناه الأونروا، حسب التفويض الممنوح لها، هو الدفاع عن حقوق اللاجئين الذين تمثلهم، وفي مقدمتها حقهم في الحماية، وفي مقاومة الاحتلال بكل السبل المتاحة، وكذلك حقهم في العودة إلى الديار التي هُجّروا منها بالقوة".

ولفتت "حماس" إلى سقوط آلاف الفلسطينيين في هجمات إسرائيلية، وقالت إن من بين الضحايا 150 من موظفي الأونروا.

وأضافت: "من الواضح أن الأونروا خضعت للابتزاز بحجة استمرار الدعم المالي، كما يوضح بيان المفوض، وهذا ما حذرنا منه مرارًا".

وطالبت الحركة الفلسطينية، "الأونروا" بالتراجع الفوري عن قرارها والالتزام بالتفويض الممنوح لها من المجتمع الدولي، مؤكدة تمسكها بحقوق الفلسطينيين العاملين في الوكالة "وحقهم في اللجوء إلى القضاء، حيثما كان متاحًا، لوقف ما يتعرضون له من ظلم".

كما طالبت إدارة الوكالة بـ"العودة الفورية للعمل في كل مناطق القطاع، وعدم الاستجابة للضغوط الصهيونية، وتحمُّل مسؤولياتها القانونية والإنسانية تجاه مئات الآلاف من اللاجئين الذين يموتون بسبب نقص الغذاء والماء والدواء، وخاصة في شمال القطاع".