الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لماذا لا تصلح سياسة الانكماش الاقتصادي في مصر؟ خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد الشوادفي؛ الخبير الاقتصادي؛ أن سياسة الانكماش لا تصلح لظروف الاقتصاد المصري في الوقت الحالي.

وقال الشوادفي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس أكد أن هناك مشاكل في الدولة والدولة معترفة بها وأن هناك عدد من وجهات النظر لمعالجة الازمة الاقتصادية وأن الدولة لم تقم بالانكماش حتى لا تتأثر الظروف الاقتصادية".

وأضاف: "الامر الاخر دعوة الحوار الوطني لمناقشة القرارات الاقتصادية؛ هل نحن كنا بالفعل نحتاج إلى سياسة انكماش اقتصادي؟ يجب ان ننظر إلى واقع الاقتصاد المصري الذي يتمتع بكثافة راس المال البشري؛ وتراجع العمالة خطر على الامن القومي وخطر على الدولة المصرية وبالتالي لابد أن يكون هناك توظيف".

وتابع: "هل استطاعت الدولة توظيف مواردها الاقتصادية كاملة؟ لم نصل بعد إلى التوظيف الكامل ونعاني من أصول غير مستغلة كثيرة؛ أغلب مصانعنا لا تعمل 3 ورديات والموظف لا يعمل المدة الكاملة؛ لدينا سوء في استغلال الموارد ومصانعنا لا تعمل بكامل طاقتها".

وأوضح: "الانكماش الاقتصادي يحدث حين يكون هناك فائض في الطلب ولكن حين بكون لدينا مشكلة في العرض وبطالة وسوء استغلال موارد أو عدم تشغيل أمثل للموارد في هذه الحالة تعد حالة الانكماش خطرة على الامن القومي".

وأكمل: "حين أقول بتعطيل مشروعات تعمل بالفعل في هذه الحالة نفقد ثقة المستثمر وأضر بالمستقبل؛ لدينا موارد غير مستغلة ورأس مال بشري كبير وبالتالي يجب زيادة التشغيل والبحث عن أليات للتعاون والتشغيل؛ القضية داخل الدولة ليس تضخم ناتج عن التوظيف الكامل أو زيادة السيولة ولكن نتيجة عن العجز في التشغيل وبالتالي لابد أن نبحث عن أليات في تشغيل مصانعنا".

وذكر: "لدينا ازمة انتاج ولابد الأن أن نراجع الإنتاج؛ لدينا 3 اعراض وهي التضخم والفائدة والديون وهذه اعراض لسوء الإنتاج لو لدينا انتاج عالي سوف نعدل هيكل المدفوعات؛ لابد من زيادة كثافة وانتاجية العمالة وتحسين أليات العمل وبهذا الشكل سوف نريد الانفاق ونزيد الإنتاج".

واختتم: "مقومات الاقتصاد المصرية جيدة؛ لدينا رأس مال بشري ولدينا بنية تحتية أنفق عليها 8 تريليون جنيه ومطلوب منا التشغيل بكثافة وزيادة استخدام مواردنا".