الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وفد صندوق النقد في مصر لبحث برنامج قرض بقيمة 3 مليارات دولار

الرئيس نيوز

يتواجد فريق من صندوق النقد الدولي حاليا في القاهرة لمناقشة قرض صندوق النقد الدولي وبرنامج الإصلاح الذي حصلت عليه مصر بقيمة 3 مليارات دولار.

يأتي هذا التطور وسط محادثات مستمرة حول تأمين تمويل إضافي لتخفيف الضغوط الاقتصادية على البلاد الناجمة عن حرب غزة، وفقًا لموقع بيزنس إنسايدر أفريكا. 

وتتحمل مصر أعلى ديون لصندوق النقد الدولي في أفريقيا، حيث يبلغ المبلغ المستحق حوالي 12 مليار دولار حتى 6 ديسمبر 2023.

كما واجهت مصر تحديات كبيرة بسبب الصراع الإسرائيلي مع حماس في غزة المجاورة وتشمل التداعيات تأثيرات سلبية على حجوزات السياحة، وتعطل واردات الغاز الطبيعي، وحوادث تستهدف الشحن في البحر الأحمر.

وذكر متحدث باسم الصندوق أنه تحت قيادة رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر فلادكوفا هولار، سيواصل الفريق "المناقشات حول المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح في مصر المدعوم من برنامج تسهيل الصندوق الممدد التابع لصندوق النقد الدولي. وسنتواصل في نهاية الزيارة".

وأضاف المتحدث أن جهاد أزعور، مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كان في القاهرة أيضًا في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال خلوة سنوية مع المكاتب الإقليمية للقسم.

وخلال الخلوة، أجرى أزعور مناقشات مع السلطات المصرية وأصحاب المصلحة الإقليميين.

وقالت جولي كوزاك، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، للصحفيين الأسبوع الماضي، إن التمويل الإضافي "حاسم" لنجاح برنامج مصر، لكن المبالغ والمدفوعات المحتملة قيد المناقشة. كما جرت مناقشة الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية.