الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توترات البحر الأحمر تهدد بانقطاع الإنترنت عن العالم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الربان منتصر السكري؛ الخبير في مجال النقل البحري أن قناة السويس تقدم مساعدة كبيرة للتجارة الدولية مشيرا إلى أنها تعد أقصر وأرخص طريق للتجارة من الشرق للغرب.

وقال السكري في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأحداث في البحر الأحمر أثرت على ملاك السفن وعلى الحاويات نفسها وهو ما أثر بشدة على سلاسل الإمداد في أوروبا والأميركيتين ودول البحر المتوسط".

وأضاف: "ما حدث أثر على قناة السويس وتراجع في عبور السفن وهو ما أثر على الإيرادات؛ رغم ما تقدمه القناة من حوافز ولكن المخاطر أصبحت مرتفعة للغاية وأصبحت السفن تحتاج إلى تأمين عالي وبوليصة تأمين الحرب تزيد بقيمة 25 مليون دولار لمدة 15 ساعة وهي فترة عبور السفينة من مضيق باب المندب".

وتابع: "المصانع الأوروبية توقفت بنسبة 33% بسبب تراجع إمدادات المواد الخامة بالإضافة لتأثر المواد الغذائية والخضروات والصناعات الالكترونية والمخازن في أوروبا لم تكن تحتوي على الكميات المناسبة لتوقف الامدادات".

وأكمل: "حركة السفن بشكل طبيعي تحتاج إلى شهر على الأقل حال توقف الاحداث اليوم لأن الحاويات تشحن من الصين ويتم تفريغها في أوروبا وتعود الحاويات على الصين؛ عدد الرحلات تراجع وأصبح التكدس أمام الحاويات الأوروبية كبير والموضوع أصبح كارثي على العالم".

وواصل: "هذه المسألة لا يمكن ان تحل عسكريا ويجب أن تقوم الدول بالتفاوض لحل أسباب التوتر في البحر الأحمر هذا التوتر سوف يوقف العالم بأكمله؛ وكل خطوط الانترنت التي تربط بين شرق أسيا وأوروبا والعالم تمر من مضيق باب المندب".

وأوضح: "هذه الخطوط قد يتم تدميرها بسهولة من خلال أي الغام بحرية؛ وقد يتوقف العالم بأكمله الكابلات تمر من مضيق باب المندب وهي كارثة حال دمرت وهو أمر سوف يؤثر على العالم بأكمله".

وذكر: "أصبح هناك ارتفاع كبير في أسعار السلع في أوروبا؛ والعاملين هناك يطالبون بزيادة المرتبات؛ وفي مصر تأثرنا وسوف نتأثر ولكن ما يحدث أمر خارج إرادتنا ونحن أكثر دولة تسعى للحل السلمي والسياسي".

وكانت الولايات المتحدة قد شكلت تحالف عسكري من عدة دولة للتصدي لما أسمته بتهديد الحوثيين للملاحة في البحر الأحمر.