الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي يوضح حقيقة المقترحات الإسرائيلية بشأن تنظيم عمل معابر قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح؛ الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى إلى تحقيق ثلاثة غايات من وراء الحديث عن اجراء ترتيبات على حركة المعابر مع قطاع غزة.

وقال عبد الفتاح في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "نتنياهو الذي لا تحظى قراراته بتوافق داخل الحكومة أو امام الرأي العام يستهدف 3 غايات؛ الأولى السيطرة على كافة حدود قطاع غزة من كافة الاتجاهات دون استثناء".

وأضاف: "إسرائيل تسيطر على أجواء قطاع غزة والمياه الإقليمية وكافة المعابر باستثناء معبر رفح؛ وبالتالي هي تريد السيطرة على معبر رفح كما تظن إسرائيل أن المنطقة غير المسيطر عليها من قطاع غزة سواء معبر رفح أو محور فيلاديلفيا هي طريق لتهريب الأسلحة وأفراد حماس من وإلى القطاع".

وتابع: "إسرائيل تريد أن تصل إلى غزة منزوعة السلاح؛ والغاية الثالثة لنتنياهو إلى السيطرة الكاملة على الأراضي الفلسطينية تمهيدا لإعادة احتلالها والقضاء على فكرة الدولة الفلسطينية؛ نتنياهو يريد السيطرة على كافة المعابر لمنع دخول امدادات الأسلحة إلى حركة حماس".

وأوضح: "إسرائيل كانت تريد عملية عسكرية في معبر فيلادلفيا ومصر تصدت لذلك وأكدت على أن ذلك خرق لمعاهدة السلام وبالتالي تراجعت إسرائيل عن فكرة احتلال محور فيلادلفيا".

وأكمل: "نتحدث عن مقترحات أولية بين جهات ثلاث هي إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر؛ وحتى الان مصر لم تعلق على هذا المقترح والسلطة الفلسطينية وضعت شروط للحديث عن هذا الامر وإسرائيل من الداخل منقسمة على هذه المقترحات".

وواصل: "هذا المقترح لا يتضمن مستقبل قطاع غزة شاملا ولكن يتحدث فقط عن مسألة المعابر والحدود؛ نتنياهو يريد الاستمرار في إدارة الصراع وليس تسوية الصراع وبالتالي الحديث عن مسألة القضاء على حماس واستمرار العمليات يتناغم مع هذا المقترح الذي لم يضع حلولا على المدى الطويل وإنما فقط حلولا جزئية مرحلية تتصل بالمعابر".

وذكر: "نتنياهو أكد مرارا بأنه لن يسمح بوجود دولة فلسطينية ولن يسمح بوجود حماس ولن يوقف الحرب في قطاع غزة وهو ما يعني أن ما يعرضه الجانب الإسرائيلي باليد اليمني يدمره الجانب الإسرائيلي باليد اليسرى".