الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باكستان تقصف مواقع في إيران ردا على انتهاك مجالها الجوي

الرئيس نيوز

أكدت وزارة الخارجية الباكستانية أن إسلام أباد نفذت ضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس على مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية؛ فيما يبدو أنه رد على انتهاك طهران لمجالها الجوي قبل يومين.

وأكدت الوزارة في بيان أوردته صحيفة إكسبريس تريبيون الباكستانية، أن هذا الإجراء غير المسبوق.

وقال البيان إن "باكستان نفذت هذا الصباح سلسلة من الضربات العسكرية عالية التنسيق والموجهة بشكل محدد في مقاطعة سيستان وبلوشستان بإيران.. وقُتل عدد من الإرهابيين خلال العملية المستندة إلى بيانات الاستخبارات والتي أطلق عليها اسم "مارج بار سارماشار".

وقبل يوم واحد، استدعت باكستان سفيرها لدى إيران وقامت بطرد مبعوث طهران في تحرك سريع تجاه الضربات الصاروخية الإيرانية بينما كانت تجري مشاورات مكثفة لتحديد الخطوة التالية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تضطر فيها باكستان إلى استدعاء مبعوثها من إيران، على الرغم من أن العلاقات بين البلدين كانت مضطربة في الماضي.. وهو ما يسلط الضوء على مستوى التوتر بين الجارتين، وفقا للصحيفة.

وأرجعت الصحيفة سبب التدهور السريع في العلاقات إلى الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية داخل باكستان يوم الثلاثاء الماضي.

في حين قالت إيران أن الضربات كانت تستهدف "قاعدتين إرهابيتين" لجيش العدل، وهي جماعة إرهابية تنشط من مقاطعة سيستان وبلوشستان الإيرانية.