الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير التموين يوضح حقيقة خروج شركات تنقيب أجنبية من مصر

 الدكتور ناجي فرج
الدكتور ناجي فرج - مستشار وزير التموين لشؤون الذهب

أكد الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب أن الأسعار تراجعت اليوم عن أمس، مشيرا إلى تسجيل عيار 21 سعر 3370 جنيه بعد أن وصل إلى 3430 جنيه.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تراجع في البورصات العالمية لسعر الذهب؛ وسجلت الاوقية 2002 دولار لتتراجع 25 دولار".

وأضاف: "وزارة البترول حصلت على عرض للتنقيب في منطقة أبو مروات وهو أحد المناجم الواحدة وحصلت شركة آمون الكندية على حق التنقيب ويحتوي على احتياطي استراتيجي 290 ألف طن؛ الطن يعطي من 3.8 إلى 7 جرام ذهب ومن 40 إلى 100 جرام فضة وهو انتاج اقتصادي جيد وواعد".

وتابع: "المنجم الجديد سوف يتم تشغيله ولدينا عدد من المناطق الواعدة التي تحتاج إلى العمل من أجل انتاج ما فيها والذهب يساوي العملة الصعبة والدولار ونتمنى التركيز في هذه الصناعة".

وعن حقيقة خروج شركات أجنبية عاملة في قطاع التنقيب عن الذهب قال فرج: "مجال التنقيب واعد واقتصادي في مصر والشركات تخرج عوائدها في شكل ذهب والذهب يساوي كل عملات العالم؛ ولا يوجد أي مشكلة في عمل الشركات في هذا المجال وعلى العكس لدينا اقبال جيد من الشركات العالمية على هذا القطاع الحيوي وإن شاء الله نرى بوادر خير في الاقتصاد القومي".

وواصل: "لابد أن تكون القوانين أقوى لمنع التنقيب العشوائي؛ لمصلحة من تهدر كميات الذهب الناتجة عن التنقيب غير الشرعي؛ نحتاج إلى إنشاء منطقة حرة لتجارة الذهب لدينا كثير من المناطق المنتجة وهناك دور مجاورة منتجة؛ اعداد منطقة حرة للذهب سوف يساعد في عمل نقلة قوية للاقتصاد المصري".

وذكر: "الاقتصاد المصري قوى ولمصلحة من يتم تشويه صورة الاقتصاد المصري؟ السعر المعلن في البنك المركزي للدولار هو سعر جيد وحتى حين قامت البنوك العالمية بتقييم الجنيه لم تقيمه بسعر بعيد عن الموجود في البنك المركزي".

واختتم: "ليس لدينا أي مشكلة في ادخال الذهب مع المصريين العائدين من الخارج؛ زيادة كمية الذهب في السوق المحلي يعطي قوة للاقتصاد القومي وقوة للجنيه أيضا؛ ضروري للغاية استكمال المبادرة الخاصة بصفر جمارك".