الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري ونظيره اليوناني يتفقان على الحاجة لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس نيوز

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى وزير خارجية اليونان صباح اليوم، وجرى خلال اللقاء مناقشة مجمل العلاقات الثنائية وأهمية تطويرها والعمل على استكشاف مجالات جديدة للتعاون واستمرار التنسيق السياسي على أعلى مستوى واستكشاف مجالات التعاون الاقتصادية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره اليوناني، أنه جرت مناقشة زيادة المشروعات بين البلدين والاستثمارات والتفاعل فيما بين قطاع الخاص والمشروع المهم الخاص بالربط الكهربائي بين مصر واليونان ومن اليونان للمنظومة الأوروبية، وكل ذلك يدل على استمرار هذه العلاقة لتعود بالنفع على البلدين.

و قال سامح شكري، إنه أجرى مباحثات مع نظيره اليوناني حول الأوضاع في قطاع غزة، وكان هناك اتفاقا على الحاجة لوقف إطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية والوفاء باحتياجات الشعب الفلسطيني في غزة، والرفض التام للنزوح القسري من غزة.

وأضاف وزير الخارجية، أن التصعيد في غزة له آثار وتوابع وكلها آثار سلبية لها انعكاسات إقليمية ودولية، مشددا على أنهما اتفقا على الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين، كما تم التطرق للعلاقات الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص وأهميتها والعزم على استضافة القمة الثلاثية المقبلة للزعماء للدول الثلاث أقرب فرصة لمناقشة القضايا المشتركة.

وأردف شكري، إن العلاقات الثنائية خصوصا الاقتصادية بين مصر واليونان متشعبة، وجار العمل الدائم على تطويرها، فهناك العديد من المشروعات المشتركة بمجالات السياحة والربط الكهربائي والمشروعات الحيوية والبارزة، ومجالات التعاون فيما يخص الهجرة الموسمية، والتعاون بين القطاع الخاص ورجال الأعمال لزيادة التبادل التجاري.

وأضاف وزير الخارجية، أن مصر واليونان متفقتان على أن حجم التبادل التجاري بينهما لا يرقى لمستوى العلاقات السياسية وهناك آفاق واسعة لزيادة التبادل التجاري، فالقدرات اليونانية بمجالات النقل البحري نزيد التعاون بها، وهناك مجالات تعاون في إطار الزراعة والتعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص كلها تزيد من المصالح المشتركة بين البلدين.

وشرح شكري، أن اليونان كانت صوت مصر داخل الاتحاد الأوروبي في الأوقات الصعبة، ونقلت وجهة النظر المصرية لأعضاء الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي زاد من دعم العلاقات الثنائية بين مصر وأجهزة الاتحاد الأوروبي، وكانت هناك نتائج ملموسة للدور الذي لعبته اليونان ودول أخرى وقفت بجانب مصر، ونستغل دائما هذا لتدعيم العلاقات؛ فالعلاقة القائمة لها منافع كثيرة.

فيما قال جيورجوس جيرابيتريتيس، وزير الخارجية اليوناني، إنه عقد مباحاثات مطولة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الرئيس وجهة نظره بناءة في كل الموضوعات، ومؤخرا مصر كان بها العديد من الأمور المشتركة مع اليونان، ما يجعلنا متفائلين بمستقبل مشترك بين البلدين.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية، أن هناك أعمدة للاستقرار في هذا الإقليم المتقلب ولدينا فهم مشترك وكذلك تناولنا التحديات المشتركة، وقبرص تمثل لنا تحالفا ثلاثيًا للبلدان الثلاث وهو تحالف قوي بالنسبة لربط الكهرباء الذي أشار إليه الوزير سامح شكري بين مصر واليونان ووافقت عليه المفوضية الأوروبية، ونسعى إلى المزيد من التعاون في العديد في المجالات التجارية والثقافية والسياحية.