الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| اتفاق بين إسرائيل وحماس لإدخال مساعدات إلى غزة

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الخارجية القطرية الثلاثاء، أن الوساطة القطرية الفرنسية نجحت في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس لإدخال الأدوية والمساعدات إلى غزة.

وأضافت أن الاتفاق يشمل تسليم المساعدات للمدنيين في غزة مقابل تسليم الأدوية للرهائن في القطاع.

وقال البيت الأبيض إن بريت مكجورك المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط زار الدوحة في الأيام القليلة الماضية لبحث اتفاق محتمل لإطلاق سراح رهائن تحتجزهم حركة "حماس"، في غزة.
             
وذكر جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين أن مكجورك يجري "نقاشات جادة ومكثفة للغاية" مع  القطريين بخصوص اتفاق رهائن آخر. وأضاف "نأمل أن تثمر قريبا".

وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض الثلاثاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن "رحبت" بإعلان قطر توصلها إلى اتفاق لتوصيل الأدوية للرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة.

وقال القيادي في حركة "حماس" محمود مرداوي، الثلاثاء، إن الحركة لن تناقش أي مقترحات بشأن صفقات لتبادل المحتجزين مع إسرائيل دون وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأنها لن تقبل في كل الأحوال بهدن مؤقتة مقابل إطلاق سراح أسرى.

وأضاف مردواي في حديث مع وكالة أنباء العالم العربي "AWP": "المقترحات التي تصل من خلال الوسطاء لا تتوقف، لكن لن يتم مناقشة أي مقترح لا يتضمن وقفًا كاملًا لإطلاق النار ولن نتراجع عن موقفنا". 

وتابع: "لا مفاوضات قبل وقف إطلاق النار والانسحاب، ومن ثم نستقبل أي مقترح".

وأوضح أن "وقف إطلاق النار في غزة أولًا، ومن ثم سيتم التفاوض بشأن كل التفاصيل.. لن نقبل أي هدن مؤقتة مقابل إطلاق سراح أسرى إسرائيليين".

وكان موقع "أكسيوس" قد نقل عن مصدر أميركي ومسؤولين آخرين القول الأسبوع الماضي، إن المفاوضات بشأن المحتجزين استؤنفت هذا الأسبوع بعد أن علقتها "حماس" لعدة أيام، بسبب اغتيال القيادي صالح العاروري في بيروت.